الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

موسكو تُدين الهجمات الإسرائيلية على سورية

حجم الخط
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف (يمين) والسوري فيصل المقداد (يسار).jpg
موسكو - وكالة سند للأنباء

أدان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، الهجمات الصاروخية الإسرائيلية على سورية، في تصريحات تؤكد وجود فتور في العلاقات الروسية الإسرائيلية.

يأتي ذلك في ظل الموقف الإسرائيلي الذي بات معلنًا من الحرب في أوكرانيا وتصاعد التوتران بين الجانين على خلفية المساعي الروسية لحظر أنشطة الوكالة اليهودية في روسيا.

تصريحات "لافروف" وردت خلال مؤتمر صحافي مشترك عقده مع نظيره السوري، فيصل المقداد، الذي وصل إلى موسكو أمس الإثنين، لإجراء مباحثات حول "آفاق تطوير العلاقات الثنائية، والملفات المرتبطة بتطورات الأوضاع الميدانية في سورية".

وقال لافروف: "ندين بشدة الممارسة الخطيرة للضربات الإسرائيلية على الأراضي السورية، ونطالب بأن تحترم إسرائيل قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وقبل كل شيء، احترام سيادة سورية ووحدة أراضيها".

وصرح مسؤولون في أجهزة استخباراتية إقليمية ومصادر عسكرية في جيش النظام السوري، بأن إسرائيل قصفت أهدافًا إيرانية في 14 آب/ أغسطس بالقرب من مسقط رأس أسلاف الأسد، وبالقرب أيضا من القواعد الرئيسية لروسيا في سورية على ساحل البحر المتوسط، جنوب محافظة طرطوس غربي سورية.

وفي حديثه بنفس المؤتمر الصحافي في موسكو، أكد "المقداد" دعم دمشق لتحركات روسيا في أوكرانيا، التي تصفها موسكو بأنها "عملية عسكرية خاصة" لنزع سلاح جارتها الجنوبية الأصغر و"تظهيرها من النازيين".

وأبدت إسرائيل، في تصريحات صدرت في أكثر من مناسبة عن رئيس حكومتها ووزير الخارجية، يائير لبيد، معارضتها لإرسال موسكو قوات إلى أوكرانيا. وتصاعد التوترات بين البلدين في الأشهر الأخيرة.

وقال لافروف في أيار/ مايو الماضي، إن الزعيم النازي أدولف هتلر له جذور يهودية، في تصريحات أثارت غضبا في إسرائيل ودفعت الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، إلى تقديم اعتذار نادر.

كما فتحت السلطات الروسية تحقيقات قانونية بشأن فرع الوكالة اليهودية في روسيا، التي تشجع على الهجرة إلى فلسطين المحتلة.

وأرجأت محكمة في موسكو، يوم الجمعة الماضي، النظر في دعوى قدمتها وزارة العدل الروسية وطالبت فيها بوقف نشاط الوكالة اليهودية إلى الشهر المقبل، كي يتمكن ممثلي الوكالة اليهودية من دراسة المطالب الروسية، وتقديم مواد جديد إلى المحكمة، بعدما ادعى ممثلو الوكالة أن بحوزتهم معلومات قد تؤثر على قرار المحكمة.

وبحسب المرصد السوري لحقوق الإنسان فإن إسرائيل نفذت 19 هجوما عدوانيا على مواقع في الأراضي السورية منذ مطلع العام 2022 الجاري. وكان المرصد السوري قد وثق سقوط 8 قتلى سقطوا في هجوم إسرائيلي على مواقع عسكرية في محيط العاصمة دمشق، في 21 تموز/ يوليو الماضي.