الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

واشنطن لـ"غانتس": ملتزمون بمنع "إيران نووية"

حجم الخط
الاتفاق النووي
واشنطن-وكالة سند للأنباء

جدّدت الولايات المتحدة تأكيدها لإسرائيل التزامها بمنع امتلاك إيران سلاحا نوويا، حتى في حالة العودة الكاملة للاتفاق النووي الذي ترفضه وتعارضه تل أبيب.

جاء ذلك خلال اجتماع مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان، أمس الجمعة، مع وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس، الذي وصل إلى الولايات المتحدة الخميس في رحلة وصفها بالمهمة.

وقال بيان للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي أدريان واتسون، إن المسؤولين ناقشا "التزام الولايات المتحدة بضمان عدم حيازة طهران سلاحا نوويا، والحاجة إلى مواجهة تهديدات إيران ووكلائها".

فيما أشارت وزارة جيش الاحتلال في بيان، إلى أن غانتس "أكد أهمية الحفاظ على القدرات الدفاعية والهجومية من أجل مواجهة البرنامج النووي الإيراني".

وجاءت زيارة غانتس إلى الولايات المتحدة، في أعقاب تقديم واشنطن إلى إيران ردا على المقترح الأوروبي لإعادة إحياء الاتفاق النووي، وبدء الأخيرة في دراسة هذا الرد.

وقبل مغادرته لواشنطن، غرد غانتس أن الهدف من رحلته هو "إرسال رسالة واضحة فيما يتعلق بالمفاوضات بين إيران والقوى حول الاتفاق النووي: صفقة لا تقوض قدرات إيران لسنوات ولا تقيدها. لسنوات قادمة، صفقة من شأنها الإضرار بالأمن العالمي والإقليمي".

والخميس، وصف رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا، الاتفاق النووي الناشئ بين الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية بأنه "كارثة استراتيجية" لإسرائيل.

وأعلنت إيران يوم الأربعاء أنها تلقت رد الولايات المتحدة على اقتراحها بالعودة إلى ما يسمى بخطة العمل الشاملة المشتركة، والتي تخلى عنها الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في عام 2018.