الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

رئيس الموساد: الاتفاق النووي مع إيران كارثة إستراتيجية لإسرائيل

حجم الخط
rsz_615_346_3ice27062022.jpg
الناصرة-وكالة سند للأنباء

وصف رئيس جهاز الموساد ديفيد بارنيا، الاتفاق النووي الإيراني الناشئ بين الجمهورية الإسلامية والقوى العالمية بأنه "كارثة استراتيجية" لإسرائيل.

وقال بارنيا في تصريحات نقلتها وسائل إعلام عبرية مساء الخميس، إن الصفقة "سيئة للغاية لإسرائيل"، والولايات المتحدة "تسرع في التوصل إلى اتفاق يقوم في النهاية على الأكاذيب"

وأضاف بارنيا أن الاتفاق يبدو حتميا "في ضوء احتياجات الولايات المتحدة وإيران".

وتسعى واشنطن لمنع طهران من امتلاك القدرة على صنع قنبلة نووية بينما تسعى الجمهورية الإسلامية لتخفيف العقوبات المالية والاقتصادية المشددة.

وفقًا لبرنيا، فإن الصفقة، نظرًا لبنود انقضاء المدة، "تمنح إيران ترخيصًا بتكديس المواد النووية المطلوبة لصنع قنبلة" في غضون سنوات قليلة، كما ستوفر لطهران مليارات الدولارات من الأموال المجمدة حاليًا، مما يزيد من الخطر الذي تشكله إيران في جميع أنحاء المنطقة عبر وكلائها"، حسب قوله.

وأضاف أن الصفقة لن تلزم إسرائيل، وأن تل أبيب "ستتصرف بالطريقة التي تراها مناسبة لتحييد التهديد ضدها".

وجلس رئيس الوزراء يائير لابيد لمناقشة الصفقة التي تلوح في الأفق مع بارنيا في وقت سابق يوم الخميس.

وأعلنت إيران يوم الأربعاء أنها تلقت رد الولايات المتحدة على اقتراحها بالعودة إلى ما يسمى بخطة العمل الشاملة المشتركة، والتي تخلى عنها الرئيس الأمريكي آنذاك دونالد ترامب في عام 2018.

ورفض المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض، جون كيربي، وصف رد الإدارة على الاقتراح الأخير، لكنه أشار إلى "أننا أقرب الآن مما كنا عليه قبل أسبوعين فقط لأن إيران اتخذت قرارًا بتقديم بعض التنازلات".

وقال لابيد للصحفيين يوم الخميس إن جهود إسرائيل للتأثير على نتيجة المفاوضات أثمرت، لكن الاتفاق لا يزال "صفقة سيئة" لإسرائيل.

وأشار رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى الزيارة التي قام بها مستشار الأمن القومي إيال هولاتا إلى واشنطن هذا الأسبوع لإجراء "مناقشات مكثفة للغاية" حول هذه القضية وإلى زيارة وزير الجيش بيني غانتس إلى الولايات المتحدة، والتي بدأت الخميس.

والتقى غانتس مع قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا في تامبا، فلوريدا، لمناقشة سبل زيادة التعاون بين إسرائيل والجيش الأمريكي، وكذلك طرق مواجهة  "التهديد الإيراني" في الشرق الأوسط.

قبل مغادرته إلى واشنطن، غرد غانتس أن الهدف من رحلته هو "إرسال رسالة واضحة فيما يتعلق بالمفاوضات بين إيران والقوى حول الاتفاق النووي: صفقة لا تقوض قدرات إيران لسنوات ولا تقيدها. لسنوات قادمة، صفقة من شأنها الإضرار بالأمن العالمي والإقليمي".

وأثناء وجود غانتس في واشنطن، أجرت إيران اليوم الثاني من التدريبات العسكرية باستخدام طائرات مقاتلة بدون طيار. ونجحت الطائرات المسيرة في تدمير العديد من أهدافها المقصودة خلال التدريبات، وفقًا لوكالة أنباء فارس شبه الرسمية.