الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

وفاة 4 مرضى من غزة بسبب منع الاحتلال سفرهم

حجم الخط
تحويلات الداخل المحتل
غزة-وكالة سند للأنباء

كشف حقوقي فلسطيني، اليوم الأحد، عن تورط الاحتلال في وفاة أربعة فلسطينيين مرضى من قطاع غزة خلال شهر آب/أغسطس الجاري، بسبب منعهم من السفر والعلاج.

وقال نائب مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان، سمير زقوت، في تصريحات صحفية، إنه منذ بداية العام الحالي توفي أربعة من المرضى الفلسطينيين في غزة.

وأشار "زقوت" إلى أنه من بين المرضى الذين توفوا ثلاثة أطفال، بسبب عدم منحهم التصاريح اللازمة للعلاج في مستشفيات خارج قطاع غزة، من قبل قوات الاحتلال.

وبين أن أحدث ضحايا هذا المنع كان الطفل فاروق أبو نجا (6 أعوام)، والذي توفي جراء المماطلة في منحه تصريحاً للمرور، والوصول إلى مستشفى هداسا عين كارم بالقدس.

وأوضح "زقوت"، أن الطفل "أبو نجا" عانى من مرض ضمور الخلايا العصبية في الدماغ، وحصل على تحويلة طبية خاصة للعلاج في مستشفى هداسا عين كارم بالقدس.

ولفت إلى أن طلب الطفل "أبو نجا"، بقي لدى سلطات الاحتلال تحت الدراسة، رغم موافقة المستشفى، ولكنه لم يتمكن من السفر.

وحمّل "زقوت" سلطات الاحتلال المسؤولية الكاملة عن وفاة الطفل "أبو نجا"، بصفتها طرفاً متعاقداً على اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949، التي تلزم القوة القائمة بالاحتلال بتأمين الرعاية الصحية لسكان الأراضي المحتلة.

واستنكر استمرار فرض قوات الاحتلال حصارا مشددا على قطاع غزة للعام الخامس عشر على التوالي، وقيودا صارمة على حرية الحركة والتنقل، لاسيما بغرض العلاج.

وأشار إلى أن دولة الاحتلال طرف في العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لاسيما المادة (12) منه، التي أكدت على حق الإنسان في التمتع بأعلى مستوى من الصحة الجسمية والعقلية.

وطالب "زقوت" المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية تجاه سكان الأرض الفلسطينية المحتلة، وإلزام دولة الاحتلال باحترام أحكام القانون الدولي، ووقف انتهاكاتها المستمرة بحق المرضى الفلسطينيين.

وأكد أن استمرار الحصانة والإفلات من العقاب شكل عاملاً مشجعاً، لاستمرار وتصاعد انتهاكات سلطات الاحتلال لقواعد القانون الدولي في تعاملها مع الفلسطينيين.