الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

مخطط إسرائيلي جديد لشرعنة بؤر استيطانية عشوائية بالضفة

حجم الخط
مشاريع استيطانية
رام الله - وكالة سند للأنباء

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن مخطط إسرائيلي، لشرعنة عشرات البؤر الاستيطانية العشوائية، التي أقيمت على شكل مزارع رعاة مواشي في الضفة الغربية، من خلال نظام جديد وضعته "الإدارة المدنية"، التابعة لجيش الاحتلال.

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية، إن النظام الجديد يهدف إلى إقامة بؤر استيطانية جديدة على شكل مزارع رعاة مواشي في الضفة الغربية، إلى جانب شرعنة بؤر استيطانية موجودة، يقوده سكرتير عام حركة "أمانا" الاستيطانية، زئيف حيفر.

ويشرعن النظام الجديد 30 إلى35 بؤرة استيطانية تستوفي المعايير الأساسية للنظام الجديد، والمتمثلة في إقامتها على "أراضي دولة".

ويشترط النظام الجديد لإقامة المزارع الاستيطانية، أن تسكنها عائلة واحدة إلى جانب عمال وعدد محدود من المباني، واستصدار "أصحابها" تصاريح لرعي المواشي وتصاريح بيطرية.

وفي موازاة ذلك، سيقيم الاحتلال قسماً زراعياً للنظر والمصادقة على مناطق رعي مواشي "للإسرائيليين والفلسطينيين".، وفقاً لما ذكرت الصحيفة.

ولفتت الصحيفة أن هذه المزارع الاستيطانية تقام على "أراضي دولة" وأراض بملكية فلسطينية خاصة، إلا أنها تستولي على مساحات أوسع من مساحتها المعلنة.

وتُعد إقامة المزارع الاستيطانية أكثر أنواع البؤر الاستيطانية العشوائية انتشارًا في الضفة الغربية، خلال السنوات العشر الأخيرة.

وتتواجد حوالي 50 بؤرة استيطانية كهذه في الضفة، وتسيطر على 240 ألف دونماً، ما تشكل حوالي 7% من مساحة مناطق C، وفقا لمنظمة "كيرم نيفوت" لمراقبة الاستيطان.

وتعمل معظم المزارع بشكل عشوائي ودون مصادقة من وزارة الزراعة على رعي المواشي.

وفي السنوات الخمس الأخيرة، سيطرت أربع مزارع استيطانية كهذه على منطقة مساحتها 19 ألف دونماً، "وأغلق المستوطنون فيها بمساعدة الجيش - بشكل كامل - إمكانية توجه فلسطينيين إلى أراضيهم، التي تبلغ مساحتها 20,866 دونماً.