الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

سموتريش يخطط لشرعنة 155 بؤرة استيطانية بالضفة

حجم الخط
سموتريش
القدس -وكالة سند للأنباء

كشف موقع "تايمز أوف إسرائيل" اليوم السبت، أن وزير المالية الإسرائيلي المتطرف بتسلئيل سموتريتش، يُعدّ خطة لإضفاء الشرعية على 155 بؤرة استيطانية عشوائية في الضفة الغربية.

ونقل الموقع عن مسؤولين أمنيين أنهم عاجزون عن إيقاف ذلك، بحكم سيطرة سموتريتش على وزارة المالية وكذلك شؤون المستوطنات داخل وزارة الأمن.

وأوضح "تايمز أوف إسرائيل"، أن الخطة ترسم خرائط لجميع البؤر الاستيطانية الإسرائيلية غير القانونية في الضفة؛ بهدف إضفاء الشرعية عليها جميعاً في نهاية المطاف.

وأشار، إلى أن سموتريتش يهدف إلى اعتبار هذه البؤر الاستيطانية "أراضي دولة"، أو إلى تطبيق آليات قانونية بديلة تسمح لهذه البؤر بالبقاء في مكانها.

ونقل الموقع عن القناة 12 الإسرائيلية، أن سموتريتش بدأ بـ14 بؤرة استيطانية غير قانونية لإضفاء الشرعية عليها.

وقال الموقع، إن خطة سموتريتش "ستركز أولاً على إضفاء الشرعية على البؤر الاستيطانية في شمال الضفة الغربية ووسطها قبل الانتقال إلى مناطق الخليل (مسافر يطا)، والأغوار حيث البادية الفلسطينية.

وستشهد الخطة تخصيص المكاتب التي يسيطر عليها الوزير المتطرف في وزارة المالية ووزارة "الأمن"، الملايين لتمويل للبؤر الاستيطانية، بالإضافة إلى بناء طرق وصول إليها وربطها بشبكات الكهرباء والمياه.

يُشار إلى أنّه  في 15 أغسطس/ آب الجاري، أوردت هيئة البث العام الإسرائيلية "كان 11"،  أن وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، سيُخصص ميزانية تُقدر بـ 700 مليون شيكل لصالح خطط استيطانية في الضفة الغربية.