الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.63 جنيه إسترليني
5.22 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

"هيئة الأسرى": جريمة جديدة تضاف إلى جرائم الاحتلال بحق الأسرى

حجم الخط
جرائم الاحتلال بحق الأسرى
رام الله-وكالة سند للأنباء

قالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، اليوم الاثنين، أن الاحتلال الإسرائيلي يرتكب كل يوم العديد من الجرائم بحق الأسرى داخل السجون، ضاربا بعرض الحائط كل القوانين والاتفاقات الدولية والتي تكفل باحترام حقوقهم.

وأضافت "الهيئة"، في بيان لها، أن معاناة الأسرى لا تتوقف عند حد الانتهاكات الجسدية والنفسية، بل تضاف إليها معاناة التنقل من خلال "البوسطه"، التي تستخدمها مصلحة السجون كوسيلة تنقل للأسرى.

وأوضحت أن "البوسطه"، عبارة عن سيارة مصفحة محكمة الإغلاق يتم فيها نقل الأسرى من وإلى المحاكم الإسرائيلية أو للتنقل بين السجون أو النقل إلى المستشفيات، ولكنها تفتقر إلى مقومات السلامة المدنية.

وتابعت "الهيئة"، بأنه لا يوجد فيها مكان للجلوس كما أنها لا تصلها أشعة الشمس أو الهواء إلا من خلال فتحات دائرية صغيرة، ويبقى الأسير مكبل اليدين والقدمين في وضعية واحدة من 10 ساعات إلى عدة أيام.

ووثقت "الهيئة" عبر محاميها، حالة من الحالات المؤلمة والتي تم نقلها بداخل "البوسطه" وهي حالة الأسيرة دينا جرادات، حيث كانت في مستشفى رمبام وأجريت لها عملية جراحية ظهر يوم السبت.

وتم نقلها مباشرة بعد العملية تحت تأثير التخدير إلى سجن الدامون، وما زالت تعاني من آلام عديدة في مختلف أنحاء جسدها.

وشددت "الهيئة"، أن هذا الجريمة مخالفة لكلّ المواثيق والقوانين الدولية، وتتطلب تحركاً على كل المستويات السياسية والحقوقية والإنسانية؛ لفضح هذا الاحتلال، ومحاكمته، والضغط عليه لوقف انتهاكاته بحق أسرانا داخل السجون.

ويبلغ عدد الأسرى في سجون الاحتلال 4550 أسيرا، بينهم 32 أسيرة يقبعن غالبيتهنّ في سجن "الدامون"، و175 طفلاً وقاصراً، و730 أسيرا إداريا.