الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

الأمم المتحدة: المجاعة تطرق أبواب الصومال

حجم الخط
المجاعة في الصومال
مقديشو-وكالة سند للأنباء

حذّر منسق الشؤون الإنسانية بالأمم المتحدة مارتن غريفيث، اليوم الإثنين، من أن منطقتين في الصومال ستدخلان على الأرجح في حالة مجاعة في وقت لاحق من هذا العام حيث تكافح البلاد موجة جفاف لا هوادة فيها واندلاع الصراع.

ويشهد القرن الأفريقي أسوأ موجة جفاف منذ 40 عامًا ويقول الخبراء إن المنطقة تسير على الطريق الصحيح لموسم أمطار فاشل خامس على التوالي.

وقال مارتن غريفيث إن تحليل الأمم المتحدة الأخير لانعدام الأمن الغذائي وجد "مؤشرات ملموسة" على أن المجاعة ستحدث في مقاطعتي بيدوا وبورهاكابا في جنوب وسط الصومال بين أكتوبر وديسمبر ما لم يتم تكثيف جهود المساعدات بشكل كبير.

وأضاف غريفيث، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في مؤتمر صحفي في مقديشو: "المجاعة على الأبواب، واليوم نتلقى تحذيرًا أخيرًا".

ووفقًا للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي (IPC)، وهو أداة لتتبع الجوع العالمي، فمن المرجح أن تستمر هذه الظروف حتى شهر مارس المقبل على الأقل.

وتشير الدلائل إلى أن المجاعة ستؤثر على أجزاء من جنوب وسط الصومال لكنها أصبحت أسوأ الآن من تلك التي حدثت في عامي 2010 و 2011 بسبب فشل أربعة مواسم مطيرة وعقود من النزاعات.

وأودت مجاعة عام 2011 بحياة أكثر من ربع مليون شخص، معظمهم من الأطفال.