الساعة 00:00 م
الأربعاء 22 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.67 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

الرسام الزهارنة.. إبداعات فنية من فوق ركام المنازل المدمرة

بالفيديو وقفة في نابلس اسنادا للأسير المريض ناصر أبو حميد

حجم الخط
الأسير ناصر أبو حميد
نابلس-وكالة سند للأنباء

نظمت فعاليات محافظة نابلس، اليوم الأحد، وقفة دعم واسناد للأسير المريض بالسرطان ناصر أبو حميد، والأسرى المرضى في سجون الاحتلال الإسرائيلي، أمام مقر الصليب الأحمر في نابلس.

وقالت مصادر محلية، إن المشاركون في الوقفة، رفعوا صورا للأسير "أبو حميد" والأسرى المرضى، ولافتات تطالب بضرورة التحرك الفوري للإفراج عنهم، وتوفير العلاج اللازم لإنقاذهم من موت محقق.

وقال منسق اللجنة مظفر ذوقان، خلال كلمة له،: "جئنا لنرسل رسالة للصليب الأحمر، انتصارا للأسير "أبو حميد" و600 أسير مريض داخل سجون الاحتلال، بينهم 200 يعانون أمراضا مزمنة، و23 يعانون من أورام سرطانية".

وأكد "ذوقان"، أن الأسرى يتعرضون لسياسة إهمال طبي ممنهجة، تهدف لقتل الأسرى، مطالبا الصليب الأحمر الدولي والمؤسسات القانونية، بضرورة الضغط على سلطات الاحتلال للإفراج الفوري عن كافة الأسرى.

وشدد على ضرورة تدويل قضية الأسرى المرضى لمقاضاة الاحتلال أمام المحكمة الجنائية الدولية.

من جهته، قال مدير نادي الأسير في نابلس رائد عامر، إن ساعات أخيرة يعيشها "أبو حميد" بسبب خطورة وضعه الصحي، والأطباء أوصوا بضرورة إطلاق سراحه"، منوها إلى أن الاحتلال يرفض كل المطالبات بإطلاق سراحه.

وصباح اليوم، قال نادي الأسير الفلسطيني، إن حالة من التوتر الشديد تسود قسم الأسرى في سجن "عسقلان"، جرّاء مماطلة إدارة السجون في تلبية طلب أشقاء الأسير ناصر أبو حميد، والمتمثل بالسماح لهم بزيارته في سجن "الرملة".

وكانت هيئة شؤون الأسرى والمحررين، قد حذرت أمس السبت، من استشهاد الأسير أبو حميد، في أي لحظة.

والخميس الماضي، أعلن نادي الأسير، أن تقريرا طبيا جديدا يفيد أن الأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد يحتضر.

بدورها، أوضحت جمعية "واعد" الحقوقية للأسرى أن مشفى "أساف هاروفيه" الإسرائيلي أخلي مسؤوليته الطبية عن الأسير المريض بالسرطان "أبو حميد" وأوصى بالإفراج عنه.

ولفتت الجمعية الحقوقية النظر إلى أن خطوة مشفى "أساف هاروفيه" جاءت بعد دخول الأسير أبو حميد مرحلة الموت السرير.

وبينت أن مرض السرطان انتشر منذ قرابة عام ونصف والاحتلال قام بجريمة الإهمال الطبي الممنهج بحق الأسير ناصر أبو حميد بهدف قتله وتصفيته بشكل بطيء.

يُشار إلى أن الاحتلال يحتجز الأسير المصاب بالسرطان ناصر أبو حميد في عيادة سجن الرملة، وكان من المقرر إجراء تصوير طبقي وفحوصات لجميع أنحاء جسم الأسير بداية شهر أيلول/ سبتمبر الجاري.

والأسير "أبو حميد"، واحد من بين 23 أسيرا مصابون بالسرطان والأورام بدرجات مختلفة، ويحتاجون إلى رعاية صحية خاصة وحثيثة، في الوقت الذي تتعمد فيه سلطات الاحتلال إلى ممارسة سياسة الموت البطيء بحقهم.

و"أبو حميد" (49 عامًا)، من مخيم الأمعري للاجئين في مدينة رام الله، معتقل منذ عام 2002 ومحكوم بالسجن 7 مؤبدات و50 عامًا.

وهو من بين خمسة أشقاء يواجهون الحكم مدى الحياة في المعتقلات، وتعرض منزلهم للهدم مرات عدة على يد قوات الاحتلال، كان آخرها خلال عام 2019.