الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"منظمات الهيكل" تطالب السماح بـ "النفخ بالبوق" في المسجد الأقصى

حجم الخط
النفخ في البوق
القدس - وكالة سند للأنباء

طالبت "منظمات الهيكل"، اليوم الأحد، المحكمة العليا الإسرائيلية بالسماح لها بالنفخ في البوق داخل المسجد الأقصى في عيد "رأس السنة العبرية"، وبإدخال ما وصفته "قرابين العرش".

ووفقًا للقناة السابعة الإسرائيلية، فإن مجموعة من "منظمات الهيكل" المزعوم تقدمت بالتماس للمحكمة العليا، مطالبة فيه السماح لأفرادها بالنفخ في البوق داخل "الأقصى في "رأس السنة العبرية" الذي يصادف يومي الاثنين والثلاثاء 26 و27 أيلول/سبتمبر الجاري.

إلى جانب ذلك، طالبت تلك الجماعات أيضًا في التماسها، السماح لليهود خلال ما وصفته "الصعود إلى جبل الهيكل" (اقتحام الأقصى)، إدخال "أدوات الصلاة المقدسة" بما يشمل رداء الصلاة "طاليت" ولفائف الصلاة السوداء "تيفلين" وكتاب الأدعية التوراتية "سيدور".

واعتبرت "منظمات الهيكل" أن الإجراءات الحكومية الإسرائيلية "المفروضة على اليهود" في الأقصى "لا ترتكز على أساس قانوني"، وبأنه "ثبت بالدليل أنه لا يوجد وثيقة اسمها الوضع القائم"، وأن الكنيست لم يقر أي وثيقة أو قانون بهذا الاسم.

وفي شهر تشرين الأول/أكتوبر من العام 2021، أقرّت محاكم الاحتلال الإسرائيلي ما اعتبرته "حق اليهود في الصلاة الصامتة" داخل ساحات الحرم، وذلك بالتزامن مع موسم الأعياد اليهودية في حينه.

وفي شهر آذار/مارس 2022، أقرّت ما يسمى "السجود الملحمي التوراتي"، باعتباره "عملًا مشروعًا" في المسجد الأقصى وذلك قبيل اقتحام "الأقصى" في "عيد الفصح العبري".

ويتعرض المسجد الأقصى لانتهاكات مستمرة من المستوطنين والسياح بعد السماح بدخوله بملابس فاضحة إلى جانب أداء طقوس تلمودية علنية بلباس توراتي، والنفخ بالبوق والغناء بصوتٍ مرتفع في ساحاته، تحت حماية أمنية مشددة.

ووفق مخططات الاحتلال، تسعى جماعات "الهيكل" المزعوم خلال 26 و27 أيلول/ سبتمبر الجاري، بـما يسمى "رأس السنة العبرية"، وسط دعوات فلسطينية لتكثيف تواجد المسلمين لصدّ هذه الانتهاكات.