الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"الخارجية": النفخ بالبوق في باحات "الأقصى" دعوة صريحة لهدمه

حجم الخط
نفخ البوق
القدس-وكالة سند للأنباء

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، اليوم الاثنين، اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك التي تتم يومياً، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي.

واستنكرت "الخارجية"، في بيان صحفي، الاقتحام الذي حدث بالأمس بقيادة الحاخام المتطرف يهودا غليك وإقدامه على النفخ بالبوق خلال اقتحامه للمسجد ونشر الصور الاستفزازية على عديد المنصات الإسرائيلية.

إضافة إلى قيام تلك المجموعات بالرقص والغناء بصوت مرتفع وأداء طقوس تلمودية في باحات المسجد، وحملة الاستهداف والإبعادات المتواصلة لحراسه.

واعتبرت "الخارجية"، عملية النفخ بالبوق تصعيداً خطيراً في العدوان الإسرائيلي المتواصل على المسجد الأقصى لتكريس تقسيمه الزماني تمهيداً لتقسيمه مكانياً إن لم يكن محاولة فرض السيطرة الإسرائيلية الكاملة عليه وهدمه.

وقالت إن هذا التصعيد جزء لا يتجزأ من عمليات تهويد القدس، وحلقة من حلقات ضمها لإسرائيل وتغيير معالمها وموقعها القانوني والتاريخي والديموغرافي وفصلها تماماً عن محيطها الفلسطيني وربطها بالعمق الإسرائيلي.

وأكدت "الخارجية" أن الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة ماضية في تنفيذ محاولاتها الرامية لإخراج القدس من دائرة المفاوضات النهائية كمدخل لتخريب فرصة تجسيد الدولة الفلسطينية واستبدالها بحلول مجتزأة.

وحملت الحكومة الإسرائيلية المسؤولية الكاملة والمباشرة عن الاقتحامات والممارسات الاستفزازية لغلاة المقتحمين المتطرفين، وحذرت من مخاطرها على ساحة الصراع برمتها.

وطالبت "الخارجية" المجتمع الدولي والإدارة الأمريكية والأمم المتحدة ومنظماتها المتخصصة وفي مقدمتها اليونسكو بسرعة التدخل لوقف العدوان الإسرائيلي المتواصل على القدس ومقدساتها.

وصباح أمس، اقتحم عشرات المستوطنين، المسجد الأقصى المبارك، بقيادة عضو الكنيست السابق المتطرف يهودا غليك، وبحماية مشددة من شرطة الاحتلال الإسرائيلي.

وخلال الاقتحام؛ شغّل "غليك" صوتًا للنفخ في القرن "الشوفار" عبر تطبيق على هاتفه المحمول، علمًا أن هذا الطقس ممنوع داخل "الأقصى".