الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

محدث "الأسرى": الاحتلال يقدم طعاماً فاسداً ويتعمد الإهمال الطبي في السجون

حجم الخط
الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال
رام الله - وكالة سند للأنباء

قالت هيئة الأسرى والمحررين، إن إدارة مركز توقيف "عتصيون" قدمت وجبات طعام فاسدة ومنتهية الصلاحية للمعتقلين المحتجزين فيه، بينما تتعمد إدارة سجون الاحتلال اتباع سياسة الإهمال الطبي بحق أسرى "الرملة".

وأوضحت الهيئة في تقرير لها اليوم الأربعاء، أن هذه ليست المرة الأولى التي تقدم إدارة "عتصيون" طعاماً فاسداً للمعتقلين، فهي تتعمد في كل مرة استهداف الأسرى والتضييق عليهم عبر حرمانهم من أبسط حقوقهم الأساسية.

وأضافت أن أسرى "عتصيون" احتجوا أكثر من مرة على تلك الإجراءات المنفذة بحقهم سواء فيما يتعلق بزجهم بأقسام تفتقر إلى أدنى مقومات الحياة الآدمية، أو بخصوص وجبات الطعام المقدمة لهم.

وذكر تقرير الهيئة إفادات مشابهة لعدد من الشبان المحتجزين حالياً داخل معتقل "عتصيون"، كانوا قد نُكل بهم خلال حملة الاعتقالات الأخيرة التي نُفذت بمختلف المدن الفلسطينية.

وأشار التقرير، إلى أن معظمهم تعرض للضرب بأعقاب البنادق واللكمات على رؤوسهم وأجسادهم كما تعمد جنود الاحتلال سحلهم وجرهم ورميهم أرضاً.

وأوضح التقرير، أن من بين هؤلاء الشبان الذين تم الاعتداء عليهم: عمر زهران، رامز التميمي، مهند رمضان، وعد الرمحي وجميعهم من رام الله، و محمود الرجبي من الخليل، أيمن القيسي من بيت لحم.

ويبلغ عدد الأسرى المحتجزين داخل "عتصيون" حالياً 21 معتقلاً.

وفي السياق نفسه، أوضحت هيئة الأسرى أن الاحتلال يصر على استخدام سياسة الإهمال الطبي المتعمدة ضارباً المواثيق الدولية عرض الحائط. 

وذكرت أن الأسير أحمد موسى من مدينة بيت لحم، يعاني من مشاكل صحية عدة، إذ خضع قبل اعتقاله لعملية قلب مفتوح وزراعة صمام، كما يشتكي من الدوخة وعدم التوازن وأوجاع بالرأس إثر إضرابه الذي أنهاه.

ويعاني "موسى" أيضاً من ضعف بالعين وطنين بالأذن نتيجة نقص الفيتامينات والماء، وهناك تجاهل لحالته من قبل إدارة السجون.

ولفتت أن وضع الأسير محمد أبو صبرة من مدينة نابلس، يميل للاستقرار بعد خضوعه سابقاً لعملية جراحية لوضع بلاتين، ما يتطلب التعامل مع حالته بجدية، حتى لا يدخل في انتكاسة جديدة، علماً أنه قد يخضع لإجراء عملية أخرى لنزع البلاتين مستقبلاً، ووضع مفصل مكان الإصابة بالحوض.

وأصيب "أبو صبرة" بمنطقة البطن ورجله اليسرى جراء إطلاق الجيش النار عليه بالقرب من حاجز حوارة العسكري، جنوب نابلس، وتحتجزه سلطات الاحتلال الإسرائيلي داخل عيادة سجن " الرملة" ولا زال موقوفاً.

وحملت هيئة شؤون الأسرى إدارة السجون الإسرائيلية المسؤولية الكاملة، عن استمرار مسلسل الإهمال الطبي بحق الأسرى الفلسطينيين.

وطالبت المؤسسات الدولية ومؤسسات حقوق الإنسان والصليب الأحمر، بالقيام بدورها اللازم تجاه قضية الأسرى على أكمل وجه.

ويُحتجز في سجون الاحتلال 550 معتقلًا مريضًا، بينهم 200 حالة مرضية بحاجة إلى تدخلات علاجية فورية، كون أمراضهم خطيرة.