الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

ترشيح شيرين أبو عاقلة لجائزة الاتحاد الأوروبي لحقوق الإنسان

حجم الخط
شيرين ابو عاقلة
بروكسل-وكالة سند للأنباء

رشح العشرات من أعضاء البرلمان الأوروبي، الصحفية الفلسطينية الشهيدة شيرين أبو عاقلة لجائزة سخاروف لحرية الفكر، وهي أعلى تكريم في الاتحاد الأوروبي للمدافعين عن حقوق الإنسان.

وقالت مجموعة من 43 مشرعا في الاتحاد الأوروبي أمس الجمعة، إن "شيرين أبو عاقلة كانت من أبرز المراسلين في العالم الناطق بالعربية... من أشد المؤمنين بحرية التعبير، اختارت الصحافة لتكون قريبة من الناس".

وإذا حصلت الصحفية المخضرمة على الجائزة بعد وفاتها، فستكون هذه هي المرة الأولى التي تُمنح فيها الجائزة لفلسطيني.

وأصيبت أبو عاقلة برصاصة قاتلة في رأسها في 11 مايو/ أيار أطلقتها قوات الاحتلال أثناء تغطيتها عملية اقتحام قرب مدينة جنين، وكانت ترتدي خوذة وسترة واقية من الرصاص مكتوب عليها "صحافة".

ودان الاتحاد الأوروبي وقتها قتل الصحافية الأمريكية الفلسطينية وطالب بإجراء تحقيق مستقل في ملابسات استهدافها.

بعد شهور من الإنكار، أقرت إسرائيل أخيرًا أن أحد جنودها قتل على الأرجح مراسلة الجزيرة القطرية، مدعية أنه تم عن طريق الخطأ. ورفض الفلسطينيون بشكل قاطع التسليم بالرواية الإسرائيلية.

وامتدت مسيرة شيرين أبو عقلة المهنية لمدة 25 عامًا في شبكة الجزيرة، وقد حظيت بالاحترام من قبل الفلسطينيين باعتبارها بطلة في مجال عملها الصحفي.

وأدى استشهادها إلى مزيد من التوتر بين جيش الاحتلال الإسرائيلي والمراسلين الذين يغطون الحقائق القاسية للاحتلال المفتوح لمدة 55 عامًا للأراضي الفلسطينية.