الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

انطلاق انتخابات برلمان الكويت اليوم الخميس

حجم الخط
انتخابات الكويت
الكويت-وكالات

تنطلق انتخابات مجلس الأمة الكويتي (البرلمان)، اليوم الخميس، حيث يتوجه المواطنون لاختيار 50 نائبا لمجلس الأمة (البرلمان) من بين 305 مرشحين بينهم 22 امرأة.

ويأتي ذلك وسط حالة من التفاؤل بمرحلة جديدة في دولة الكويت، بعد حوالي عامين من الصراع بين البرلمان السابق والحكومات المتتالية التي تزامنت معه.

والبرلمان الكويتي ينعم بسلطات واسعة، ليشمل ذلك سلطة إبرام القوانين ومنع صدورها واستجواب رئيس الحكومة والوزراء والاقتراع على حجب الثقة عن كبار مسؤولي الحكومة.

ويأتي قرار تحديد موعد الانتخابات البرلمانية بعد أسابيع من مرسوم أصدره ولي العهد الكويتي في 2 أغسطس/آب الماضي، بحل مجلس الأمة بهدف "تصحيح المشهد السياسي".

ويتمتع مجلس الأمة في الكويت، بنفوذ قوي يخوّل له استجواب رئيس الحكومة والوزراء، إضافة للتصويت على حجب الثقة، ومرّ خلال فترة قاربت 60 عاما بالعديد من المحطات الفارقة، شهد خلالها العديد من الأزمات السياسية التي أدت إلى حله في مرات كثيرة.

كيف تجرى الانتخابات في الكويت ؟

تكون الانتخابات في الكويت تحت إشراف القضاة وفقا لنظام الصوت الواحد، وهذا يعني لكل مواطن ناخب الحق في منح صوته لمرشح واحد فقط.

وتتم عملية الاقتراع في يوم واحد فقط من الثامنة صباحا إلى الثامنة مساء.

وتتكون الكويت من 5 دوائر انتخابية، لكل دائرة 10 نواب، ويفوز المرشحون الذين يحصلون على المراكز العشرة الأولى في كل دائرة بعضوية البرلمان.

ويبلغ عدد الناخبين نحو 796 ألف ناخب وناخبة، وتُجرى الانتخابات في 759 لجنة انتخابية موزعة على 123 مدرسة في الكويت.

ماذا يحصل بعد الانتخابات في الكويت؟

في حال انتهت فترة الاقتراع فمن المقرر أن تبدأ عملية الفرز لتظهر النتائج بعدها بساعات.

وإثر إعلان النتائج تقدم الحكومة السابقة استقالتها، لإعطاء المجال لحكومة جديدة تراعي نتائج الانتخابات وتوازنات البرلمان الجديد.

يذكر أن دولة الكويت أجرت أول انتخابات برلمانية في عام 1963، و تم تشكيل أول برلمان بعد الاستقلال ووضع الدستور الكويتي.