الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

معاناة الفلسطينيين تتفاقم في ظل غياب نظام وطني لإدارة الكوارث

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

عون: لن تكون هناك شراكة مع إسرائيل

حجم الخط
الرئيس اللبناني.jpg
بيروت - وكالة سند للأنباء

قال الرئيس اللبناني، ميشال عون، حول ترسيم الحدود البحرية مع الاحتلال الإسرائيلي إنه "لن تكون هناك أي شراكة مع الجانب الإسرائيلي".

وأكد عون أنه "سيتم تحديد الموقف اللبناني من مضمون العرض الأميركي بالتشاور مع رئيسي البرلمان والحكومة. وآمل في أن يشكل بدء التنقيب في الحقول الجنوبية بداية إيجابية تساعد الاقتصاد اللبناني".

وبحث عون، اليوم الاثنين، المسودة النهائية التي قدمتها الولايات المتحدة حول ترسيم الحدود بين لبنان وإسرائيل مع كل من رئيس مجلس النواب، نبيه بري، وحكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي.

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس النواب اللبناني، إلياس بو صعب، إن لبنان يريد إجراء تعديلات على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، الذي قدمته الولايات المتحدة إلى الجانبين.

وأوضح بو صعب: "في آخر صيغة وصلتنا، لدينا تعديلات عليها والشياطين تكمن في التفاصيل". مشددًا على أن: "لبنان لن يدفع أي تعويضات للعدو الإسرائيلي. ولبنان لم يتخلّ عن أي جزء من حقوقه".

وأشار إلى أنّ "لبنان كان في موقع متقدم في المفاوضات من خلال الموقف الموحّد وعامل القوة المعروف لدى الجميع والدبلوماسية التي استندت على هذين العاملين".

وتابع: "الجو إيجابي جداً وهذا واضح من خلال اعتراف الفريق الآخر أن لبنان نال أكثر من الطرف الآخر باعترافه".

ولفت النظر إلى أنّه "كان هناك خلاف أساسي قبل أسبوعين من شأنه أن يطيح بالاتفاقية، ولكن هذا الخلاف تبدّد خلال الزيارة الأخيرة إلى نيويورك. ولو استمر هذا الخلاف كان لبنان سيرفض هذه الاتفاقية".

وكشف بو صعب النقاب: "مررنا بعدد من النقاط الخلافية واتخذنا الوقت الكامل لحلّ هذه الخلافات كل على حدة".

واليوم، وصل مدير عام وزارة الطاقة في الحكومة الإسرائيلية إلى باريس، للتباحث مع شركة "توتال"، التي من المتوقع أن تبني الحفارة اللبنانية، حول اتفاقية إضافية ستنظم التعويضات التي ستحصل عليها إسرائيل في حال اكتشاف خزان غاز في منصة قانا.

وكان الوسيط الأمريكي آموس هوكستين، قدم اقتراح حل وسط لإسرائيل ولبنان بعد العديد من الزيارات والاتصالات مع البلدين خلال الأشهر الماضية.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول إسرائيلي، قوله إنه بموجب العرض الأمريكي: "ستحتفظ اسرائيل بالسيادة الكاملة على حقل الغاز كاريش".

فيما سيكون حقل قانا المقابل تحت سيطرة لبنانية، وستحصل إسرائيل من شركة الطاقة الفرنسية "توتال" على إيرادات من الحقل الواقع داخل حدودها، بحسب العرض.

ويبحث المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، الخميس، العرض الأمريكي الذي تتجه الحكومة الإسرائيلية لقبوله بحسب تصريحات المسؤولين الإسرائيليين.