الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

لا تتركي مولودك نائماً طوال الوقت.. لماذا؟

حجم الخط
طفل نائم
الدوحة - وكالات

تخطئ الأمهات خاصة أولئك حديثات العهد بالأمومة حين يعتقدن أن نوم المولود المتواصل دليل على صحته، وعلى أن ذلك النوم المتواصل من الظواهر الطبيعية التي تحدث مع المواليد.

وتتردد الأم عن إيقاظ المولود لكي يرضع، وتكتفي بأن تتركه لينام معتقدة أن نومه سوف يمنحه زيادة في الوزن وزيادة في الصحة والعافية، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً بل ويضر المولود.

مخاطر ترك المولود نائماً طول الوقت

يجب على الأم ألا تترك المولود نائماً طول الوقت، بل عليها أن تعرف جدول الرضاعة وتقوم بإيقاظه؛ لكي يرضع سواء رضاعة طبيعية أم صناعية.

ولا يخضع الرضيع غالباً للجدول في الأسابيع الأولى بل يجب أن تعرض الأم عليه الرضاعة وتشجعه بلمس أنفه، وكذلك أن تقدم له الرضاعة كلما بكى.

ونوم المولود المتواصل يهدد حياته بصورة كبيرة، فقد يتعرض المولود بسبب ذلك إلى انخفاض السكر لديه، وقد يعرضه إلى الموت.

كما أن ترك المولود نائماً دون مراقبته أو محاولة تقليب جهة نومه، يرفع من نسبة حدوث ما يعرف بمتلازمة الموت المفاجئ عند المواليد الجدد.

ويجب على الأم أن تعرف أن المولود يبقى لمدة أسبوعين تقريباً بعد الولادة وهو ينام طول الوقت، وتعتقد الأم أنه هادئ ووديع ولن يتعبها مستقبلاً.

ولكن الحقيقة أنه سوف يبدأ في البكاء بعد أسبوعين؛ لأنه يكن غير معتاد على الأصوات العالية والأضواء الساطعة وضوء النهار ولمس جسمه، وكذلك الملابس ودرجات الحرارة المتغيرة.