الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

عوامل تؤثر في شخصية الطفل

حجم الخط
شخصية الطفل
لندن - وكالات

يعتقد علماء النفس الذين يدرسون تنمية شخصية الطفولة أن بعض الجوانب المتأصلة في شخصية الطفل قد لا تكون مرتبطة بالعوامل البيئية أو الجينية.

حيث يمكن للأطفال من نفس العائلة، الذين نشأوا في نفس البيئة والثقافة، في كثير من الأحيان تطوير شخصيات مختلفة عن بعضهم إلى حد كبير.

يتم تعريف الشخصية عادةً على أنها مجموعة من السمات التي تعمل مجتمعة على جعل المرء فرداً فريداً. ويبدأ نموها في مرحلة الطفولة عادةً في حوالي عامين من العمر، عندما يبدأ الطفل في تطوير وعيه الذاتي.

حيث يعتقد معظم الخبراء أن شخصية الطفل الأساسية تتشكل بالكامل في سن السادسة، وهذه أسباب تؤثر على تكوين الشخصية:

الحياة البيئية وجودة الرعاية

يمكن أن تكون الثقافة التي ينشأ فيها الطفل أحد العوامل البيئية التي تساهم في تنمية الشخصية. يمكن أن تشمل العوامل الأخرى في تنمية شخصية الطفولة جودة الرعاية التي يتلقاها الطفل من الوالدين.

تعليقات الأبوين

في حين أن بعض جوانب شخصية الطفل قد تكون متأصلة منذ الولادة، فإن التعليقات التي يتلقاها الطفل من الوالدين والأشقاء يمكن أن تساهم في تكوين شخصيته، من حيث كونها إيجابية ولطيفة، أو سلبية وربما مؤذية.

ترتيب الميلاد وعدد الأشقاء

قد يساهم ترتيب الميلاد أيضاً في تنمية الشخصية في مرحلة الطفولة. وعادة ما يكون الأشقاء الأكبر سناً أكثر اجتهاداً ومسؤولية، بينما قد يكون الأشقاء الأصغر سناً أكثر توتراً وإثارة للمتاعب.

أنواع التأديب

يمكن أن يكون لنوع التأديب الذي يتلقاه الطفل تأثير كبير على نموه الاجتماعي والعاطفي، فإذا كان الأب قاسياً أو اعتادت الأم المعاقبة بطريقة مبالغ فيها، كلها عوامل تؤثر على شخصية الطفل، من حيث الخوف والقلق أو الجرأة والحيوية.

تقليد الأبوين

كثيراً ما يسعى الأطفال الصغار جداً لتقليد والديهم أو غيرهم من المقربين، سيأخذون عادةً معتقداتهم وسلوكياتهم وقيمهم الأخلاقية الخاصة بهم. لذلك يمكن أن تكون سمات الشخصية الأبوية عاملاً قوياً في تنمية شخصية الطفل.

التفريق بين الصبي والبنت

في مجتمعاتنا تتم معاملة الفتيات والفتيان بشكل عام بشكل مختلف من قبل والديهم وغيرهم، اعتماداً على مفاهيم المجتمع الأكبر حول الأدوار المناسبة للطرفين.

وهذه ظروف اجتماعية يستنتجها الأبناء ويلاحظونها من خلال تجاربهم، التي يلاحظونها والتجارب التي يمرون بها، ويمكن أن تؤثر هذه الاستنتاجات في النهاية على شخصية الطفل. التي تتقيد بما يفرضه المجتمع.