الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

اتفاق ترسيم الحدود.. توقعات لبنانية بإنجازه وإسرائيل ترفض التعديلات

حجم الخط
ترسيم الحدود
بيروت - وكالات

أعلن رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي، أن ترسيم حدود بلاده البحرية مع إسرائيل على مشارف الإنجاز، في حين تحدث مسؤول إسرائيلي كبير عن رفض إسرائيل التعديلات التي طلبها لبنان على مقترح الترسيم الذي توسطت فيه الولايات المتحدة.

وقال "ميقاتي" خلال مؤتمر صحفي، اليوم الخميس، عقب لقائه البطريرك الماروني مار بشارة بطرس الراعي، في بيروت: "أنا شخصيا مسرور لأمرين هما أننا نتفادى حربا أكيدة في المنطقة، وثانيا، وهذا الأهم، أنه عندما نتوحد ويكون قرارنا واحدا نستطيع الوصول إلى ما نريده جميعا".

لكنّ مسؤول إسرائيلي (لم يذكر اسمه) صرّح اليوم عن رفض رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، ملاحظات لبنان على مسودة اتفاق الحدود البحرية بين البلدين، وفق وكالة "الأناضول" التركية.

وأضاف المسؤول: "تم إطلاع رئيس الوزراء على تفاصيل التعديلات الملموسة الجديدة التي أراد لبنان إدخالها على الاتفاق وأوعز للفريق المفاوض برفضها".

وتابع: "أوضح لابيد أن إسرائيل لن تساوم على مصالحها الأمنية والاقتصادية بأي شكل من الأشكال، حتى لو كان معنى ذلك عدم التوصل إلى اتفاق قريبا".

ولفت إلى أن "إسرائيل ستستخرج الغاز من منصة كاريش عندما سيكون الأمر ممكنا (..) لو حاول حزب الله أو أي طرف آخر ضرب منصة كاريش أو تهديدنا، فإن المفاوضات على الخط البحري ستتوقف فورا".

ويجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت"، اليوم، لبحث مقترح لترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وكانت إسرائيل تلقت الأسبوع الماضي صيغة اتفاق نهائي من الوسيط الأمريكي آموس هوكشتاين.

ووفق مقترح قدمته واشنطن إلى بيروت عبر الوسيط الأمريكي، فإن الاتفاق المحتمل يضمن للبنان كامل المنطقة المتنازع عليها البالغة مساحتها حوالي 860 كيلومترا مربعا، بحسب تصريحات مسؤولين لبنانيين.