الساعة 00:00 م
الجمعة 19 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.72 جنيه إسترليني
5.35 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.79 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

مكتبة المعمداني من رُكن ثقافي إلى مقر إيواء للجرحى والمرضى!

زعيم كاثوليكي يحذر "تراس" من نقل السفارة للقدس

حجم الخط
الكاردينال فينسينت نيكولز
لندن-وكالة سند للأنباء

حذّر أكبر زعيم كاثوليكي في إنجلترا رئيسة الوزراء البريطانية، ليز تراس، من تبعات نقل سفارة البلاد من تل أبيب إلى القدس المحتلة.

وكتب الكاردينال فينسينت نيكولز، رئيس أساقفة وستمنستر، على تويتر أمس الخميس أن "مثل هذا النقل لسفارة المملكة المتحدة من شأنه أن يضر بشكل خطير بأي إمكانية لتحقيق سلام دائم في المنطقة ويضر بسمعة المملكة المتحدة دوليا".

وأشار مسؤولو حزب المحافظين في مناسبات متعددة إلى أنهم قد يفكرون في نقل السفارة إلى القدس، كان آخرها في مؤتمر نظمته "مجموعة أصدقاء إسرائيل" في حزب المحافظين في برمنغهام الأحد الماضي.

وقالت تراس في المؤتمر ذاته، إنها "صهيونية كبيرة وداعمة كبيرة لإسرائيل"، وتعهدت "بنقل العلاقة بين المملكة المتحدة وإسرائيل من قوة إلى قوة".

ووعد رئيس حزب المحافظين جيك بيري بدعم إسرائيل "في حربها لضمان بقائها آمنة وأن العاصمة في القدس هي مقر سفارتنا الجديدة"، وفق تعبيره.

لكن الكاردينال نيكولز شدد على "أن المدينة المقدسة يجب أن تكون دولية، وليس من قبل أي من الجانبين".

وتابع: "لقد طالب البابا فرنسيس وقادة الكنائس في الأرض المقدسة منذ فترة طويلة بالتمسك بالوضع الراهن الدولي بشأن القدس، وفقًا لقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. يجب تقاسم المدينة كإرث مشترك، وألا تصبح حكرًا على أي طرف".

وأردف نيكولز: "لا أستطيع أن أرى أي سبب وجيه لضرورة التفكير في هذه الخطوة الآن. أطلب من رئيسة الوزراء بجدية إعادة النظر في النية التي أعربت عنها وتركيز كل الجهود على السعي إلى حل الدولتين، حيث يكون للقدس مكانة خاصة مضمونة".

وأعرب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية يوم الاثنين عن قلقه من الخطوة المحتملة.

وحذر اشتية من أن أي تحرك للسفارة لن يؤدي إلا إلى "تشجيع القوة المحتلة و تقويض إمكانية حل الدولتين.

وذكرت صحيفة الغارديان الأسبوع الماضي أن سفراء جميع الدول العربية بعثوا برسالة مشتركة إلى تروس يحذرون فيها من نقل السفارة البريطانية في إسرائيل من تل أبيب إلى القدس.