الساعة 00:00 م
السبت 22 يونيو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

50097 طالبا يبدؤون اليوم "امتحان الثانوية العامة"

روسيا تعتبر حادثة جسر القرم "إعلان حرب"

حجم الخط
جسر القرم
موسكو-وكالة سند للأنباء

اعتبر أوليغ موروزوف، نائب رئيس مجلس الدوما الروسي، تفجير شاحنة على جسر القرم "إعلان حرب"، في أول رد على الحادثة التي أدت لاشتعال النيران في قطار محمل بالوقود.

ونقلت قناة روسيا اليوم عن موروزوف، قوله: "يجري تنفيذ حرب إرهابية غير مقنعة ضدنا. والهجوم الإرهابي على جسر القرم، لم يعد مجرد تحد، بل هو إعلان حرب بلا قواعد".

وشدد على أن عدم الرد بالشكل المطلوب والمناسب على هذا العمل، سيجعل مثل هذه الحوادث تتكرر في الكثير من الأحيان.

وقال: "إذا بقينا صامتين ولم نرد بالشكل الكافي، فستتضاعف هذه الهجمات لاحقا".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات الروسية، اشتعال النيران في قطار محمل بالوقود إثر انفجار شاحنة فوق جسر يربط روسيا بشبه جزيرة القرم.

وإثر ذلك، أوعز الرئيس فلاديمير بوتين بتشكيل لجنة للتحقيق بملابسات الحادث على الجسر الاستراتيجي والهام بالنسبة لروسيا.

ويُعدّ جسر "كيرتش"، مشروعا ضخما ومكلفا استغرق بناؤه عامين لربط روسيا بشبه جزيرة القرم، ويرمي إلى الحد من عزلة شبه الجزيرة بعد 4 سنوات على ضمها من قبل موسكو.

ونشر مستشار الرئاسة الأوكرانية ميخائيل بودولياك، صورة للجسر المحترق والمدمّر عبر "تويتر"، قائلاً إنّه يجب تدمير كلّ ما هو غير شرعي، وإعادة كلّ ما هو مسروق إلى أوكرانيا.

وافتتح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجسر عام 2018، بعد ضمّ شبه جزيرة القرم من أوكرانيا في عام 2014، ما أدى إلى فرض عقوبات على روسيا وتدهور العلاقات مع الغرب.

وفي سبتمبر/أيلول، أعلنت روسيا ضم مقاطعات دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوريجيا، بعد إجراء استفتاءات تقول كييف والغرب إنها أجريت تحت تهديد السلاح.