الساعة 00:00 م
الثلاثاء 07 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.7 جنيه إسترليني
5.28 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.74 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

مستوطنون يعتزمون تنظيم وقفة على جبل صبيح في "بيتا"

حجم الخط
بؤرة افتيار
نابلس - وكالة سند للأنباء

يعتزم مستوطنون من حركة "نحالا" الاستيطانية، تنظيم وقفة احتجاجية اليوم الأحد على جبل صبيح في بلدة بيتا جنوب نابلس؛ بهدف إعادة تشييد بؤرة "افتيار" الاستيطانية، وفق ما أورده موقع صحيفة "إسرائيل اليوم".

وقال الموقع، إن المستوطنين يعتزمون الوصول إلى المكان بهدف الاحتفال في اليوم الأول من عيد العرش، ولإقامة مدرسة دينية، بحسب ما نصّ عليه اتفاق المستوطنين مع وزير جيش الاحتلال بيني غانتس، عقب انسحابهم في تموز/ يوليو 2021.

وأشار إلى أن الحاخام الأكبر لتيار "الصهيونية الدينية" حاييم دروكمان بعث برسالة تأييد للمستوطنين الذين ينوون العودة إلى "افيتار"، معبرًا عن سعادته ومباركته بعودة المستوطنين إلى المكان.

وفي أيار/ مايو 2021، شيّد مستوطنون بؤرة على قمّة جبل صبيح في بيتا، ما فجّر مواجهات رافضة للاستيطان وفعاليّات إرباك ليلي استمرت لأشهر، وأسفرت عن ارتقاء شهداء ومئات الجرحى.

وما تزال المواجهات مستمرة بشكل أسبوعي حتى هذه الأيام، رغم اتفاق بين المستوطنين وحكومتهم قضى بانسحاب المستوطنين إلى حين الانتهاء من عمليات مسح الأراضي في المنطقة، على أن تبقى منازل المستوطنين قائمة وخالية ومقفلة، مع حضور ثابت لجيش الاحتلال في المكان.