الساعة 00:00 م
الجمعة 17 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.68 جنيه إسترليني
5.21 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.02 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

المعارضة الإسرائيلية ترفض الاتفاق المرتقب مع لبنان

حجم الخط
الحدود اللبنانية الإسرائيلية
القدس-وكالة سند للأنباء

أعلنت قيادات في المعارضة اليمينية الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، رفضها لمسودة اتفاق لترسيم الحدود البحرية مع لبنان وصفه رئيس الوزراء يائير لابيد بـ"التاريخي".

وقال القيادي في حزب "الصهيونية الدينية" اليميني المعارض إيتمار بن غفير، عبر "تويتر"، "ليس لدى لابيد ما يبيعه، لذا فهو يبيع البلاد لتحقيق إنجاز في الانتخابات".

ولم يدلِ زعيم المعارضة رئيس حزب "الليكود" اليميني بنيامين نتنياهو بأي تصريح بشأن الاتفاق، واكتفى بإعادة نشر "تغريدة" لصحفي يميني عارض الاتفاق.

وكتب الصحفي نير غونتارز: "ليست هناك حاجة ملحة لتوقيع إسرائيل على اتفاقية حدود بحرية مع لبنان"، موضحا أن الاتفاق المقترح لن يؤدي إلى اعتدال جماعة "حزب الله".

وأشار "غونتارز"، إلى أن توقيع اتفاقية الحدود البحرية مع لبنان لن يمنع "حزب الله"، من القيام بأي عمل ضد إسرائيل ولن يوقف تسليحه.

واعتبر النائب من حزب "الليكود" نير بركات، في مقابلة إذاعية، أن "لابيد" لا يملك تفويضا لتوقيع اتفاق.

وقال مكتب لابيد، في تصريح سابق اليوم، إن المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" سيجتمع الأربعاء، قبل جلسة خاصة للحكومة، لبحث تقديم الاتفاق إلى الحكومة للمصادقة عليه وعرضه على الكنيست.

وسارع مسؤولون، بينهم "لابيد" ووزير الجيش بيني غانتس ووزيرة الطاقة كارين الهرار، إلى الترحيب بمسودة الاتفاق التي تم التوصل إليها بوساطة أمريكية.

والحكومة الإسرائيلية الحالية هي حكومة تسيير أعمال، لحين تشكيل حكومة بعد الانتخابات.

فيما لوحت وزيرة الداخلية الإسرائيلية إياليت شاكيد بالتصويت ضد الاتفاق في حال لم يُعرض على "الكنيست" للمصادقة عليه، وفق إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وأعلنت إسرائيل ولبنان موافقتهما على مسودة الاتفاق الذي عرضه الوسيط الأمريكي آموس هوكستين.

وخاض البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرت عامين حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعا.