الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

بالصور قطر.. افتتاح معرض يوثق تاريخ التطريز الفلسطيني

حجم الخط
ثوب فلسطيني
الدوحة - وكالة سند للأنباء

افتُتحت بالعاصمة القطرية الدوحة، أمس الثلاثاء، فعاليات معرض "غزل العروق.. حياكة تاريخ فلسطين"، بتنظيم من المتحف الفلسطيني، وبالتعاون مع متاحف قطر.

ويحتفي المعرض بفن التطريز الفلسطيني والثوب التقليدي، ويركز على أهميته التاريخية التي كان يكتسيها قبل عام 1948، ويستكشف التحولات الغنية والديناميكية التي شهدتها المنسوجات الفلسطينية على مدى عقود من الزمن.

معرض الدوحة.jpg

وذكرت وكالة الأنباء القطرية الرسمية "قنا"، أن المعرض سيستمر حتى 28 كانون ثاني/ يناير المقبل.

وأردفت الوكالة: "يستعرض المعرض رؤى ثاقبة حول تاريخ التطريز الفلسطيني وأهميته المعاصرة، ويكشف عن التاريخ المادي لدولة فلسطين، ويروي قصصا لم يسمع عنها الكثير باستخدام الأزياء كونها عنصرا فعالا".

ويضم المعرض، الذي افتتحه وزير الثقافة القطري الشيخ عبد الرحمن بن حمد آل ثاني، أكثر من 70 زيًا واكسسوارات تاريخية، تمثل جميع مناطق فلسطين.

معرض الدوحة 4.jpg

ويتعقب المعرض انتقال التطريز من ممارسة شخصية تصنع بحب، إلى رمز وطني، ثم إلى منتج تتداوله السوق العالمية، من خلال صور أرشيفية وملصقات ولوحات وموسيقى وفيديوهات.

من جانبه، أكد مدير المقتنيات في المتحف الفلسطيني، بهاء الجعبة، أن التطريز يعتبر وثيقة تاريخية.

ولفت "الجعبة" النظر إلى الجوانب المهملة في السرديات المتضافرة ضمن نسيج التطريز، قائلًا: "تلك السرديات تحمل معاني ورمزية تتجاوز السياسة والحنين والجماليات التراثية، إلى قيمته العاطفية وإرثه الغني".

ثوب فلسطيني - معرض الدوحة.jpg

وأشار إلى أن الاحتلال الإسرائيلي حاول السيطرة على التطريز الفلسطيني، من خلال إلباس مضيفات الطيران الإسرائيليات الثوب الفلسطيني، وإلباس ملكات الجمال هذا اللباس أيضًا، كأنه جزء من تراثهم.

واستطرد: "لكن محاولة الاحتلال باءت بالفشل لأن فلسطين استطاعت أن تسجل التطريز على قائمة التراث الإنساني المادي لدى منظمة يونسكو".

معرض الدوحة 3.jpg

بدوره، قال مدير المشاريع في متاحف قطر، عيسى الشيراوي، إن المعرض يحمل أهمية خاصة بالنسبة لمتاحف قطر كونه يتزامن مع الاحتفال ببرنامج العام الثقافي "قطر ـ الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا 2022"، وهو برنامج يقرب الشعوب ويشجع الحوار.

ويُعد المعرض واحدا من أبرز المعارض الأربعة المقامة تحت مظلة متحف لوسيل الوطني القطري، والمقرر بدء أعمال تشييد مبناه خلال عام 2023.