الساعة 00:00 م
الخميس 02 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

"عون": اتفاقية الحدود البحرية ستنتشل لبنان من الهاوية

حجم الخط
الرئيس اللبناني ميشال عون
بيروت-وكالات

قال الرئيس اللبناني ميشال عون، إن إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية مع إسرائيل، سينتشل لبنان من الهاوية التي أُسقط فيها.

جاء ذلك خلال استقباله في قصر الرئاسة شرق العاصمة بيروت، وفداً من نقابة المهن البصرية، اليوم الأربعاء.

واعتبر الرئيس عون، أن إنجاز اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بعد المفاوضات غير المباشرة مع إسرائيل سيمكّن لبنان من استخراج النفط والغاز وبالتالي سيُنتشل من الهاوية التي أُسقِط فيها.

وأضاف أن إسقاط لبنان في الهاوية جاء نتيجة عدم تغيير طريقة الحكم لسنوات، إضافة إلى الهدر الذي شاب عمل المؤسسات والإدارات العامة، مؤكدا أن انجاز الاتفاقية هو هدية للشعب اللبناني.

و يوم أمس الثلاثاء، أعلنت الرئاسة اللبنانية، أن الصيغة النهائية لمسودة اتفاق أمريكية لترسيم الحدود مع إسرائيل "مرضية للبنان وتلبي مطالبه وحافظت على حقوقه في ثروته الطبيعية".

وأضافت أن الرئيس "عون" سيجري المشاورات اللازمة حول هذه المسألة الوطنية، تمهيدا للإعلان رسميا عن الموقف الوطني الموحد.

وأعلنت إسرائيل موافقتها على مسودة الاتفاق التي عرضها الوسيط الأمريكي آموس هوكستين، ووصف رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد، الثلاثاء، الاتفاق المرتقب بـ"التاريخي".

ووافق مجلس الوزراء الإسرائيلي المصغّر للشؤون الأمنية والسياسية "الكابينت" اليوم، بالغالبية على مسودة اتفاق ترسيم الحدود البحرية مع لبنان.

وأجرى البلدان مفاوضات غير مباشرة استمرت لمدة عامين بوساطة أمريكية بشأن منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كم مربعا.​​​​​​