الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

أهمية الفيتامينات والمعادن لنمو الطفل

حجم الخط
نمو الطفل
أبو ظبي - وكالات

تناول الطفل للفيتامينات والمعادن من الأمور المهمة لنموه في عامه الأول، نظراً لاحتوائها على أهم العناصر الغذائية اللازمة لتطور الطفل، ولكن كيف يحصل الطفل على هذه الاحتياجات خلال العام الأول، ولبن الثدي أو اللبن الصناعي يوفر للطفل ما يلزمه من كالسيوم ومعظم الفيتامينات؟!

ويؤكد علماء التغذية أن الألبان تفتقر إلى الحديد وفيتامين د، لهذا يجب استخدام برطمانات الفواكه المختلفة، خلال الستة شهور الأولى .

احتياجات الطفل خلال عامه الأول

كالسيوم:600-800مجم.

حديد:7مجم-8مجم.

فيتامين أ: 1500-2000 وحدة.

فيتامين د:400- 800 وحدة.

فيتامين ج: 15 مجم- 20 مجم.

فيتامين ب أ: 3،0- 5،0 مجم.

فيتامين ب2: 4،- 6، مجم.

تياسين: 4-6 مجم.

الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الطفل

يفضل الحصول عليها من مصادرها الطبيعية بشكل متوازن ومتنوع، وفي بعض الحالات قد يستلزم تناول المكملات الغذائية؛ منعًا لحدوث أي مشكلات صحية قد تُؤثر على نمو الطفل الجسدي والعقلي وحتى السلوكي.

فيتامين أ

يُعد فيتامين أ أحد الفيتامينات المهمة جدًا لتعزيز عملية النمو السليم للطفل، فهو مهم جدًا لتجديد الخلايا العظمية ولتقوية جهاز المناعة، والحفاظ على سلامة الجلد والعينين،

من أهم مصادر فيتامين أ: اللحوم الحمراء، الكبد، الحليب ومنتجاته، الخضروات الورقية الخضراء، الفواكه والخضروات البرتقالية اللون.

فيتامين ج

يُعد فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة القوية والضرورية لتقوية المناعة والحفاظ على خلايا الجسم المختلفة وبنائها، فهو مهم لبناء وتكوين الكولاجين.

ويُعد نقص هذا الفيتامين يُسبب مشكلات تشمل: ظهور الكدمات على الجلد، ونزيف اللثة، والإصابة بمرض الإسقربوط، من أهم مصادره الغذائية: الحمضيات، مثل: البرتقال، والليمون، الفلفل الرومي.

3. فيتامين د

تكمن أهمية فيتامين د بشكل أساسي في نمو وتكوين عظام الطفل، ونقصه قد يُصيب الطفل بتقوس الساقين والكساح، ويمكن حصول الطفل على فيتامين د من خلال الآتي: التعرض المعتدل لأشعة الشمس، تناول الأغذية الغنية به، مثل: الأسماك الدهنية، وصفار البيض، والفطر، تناول الأغذية المدعمة به، مثل: الحبوب الكاملة، والحليب ومنتجاته.

4. مجموعة فيتامينات ب

تُعد أحد أهم الفيتامينات؛ حيث تعمل على تحفيز عمل أنزيمات الجسم المختلفة...تحفيز عمليات أيض العناصر الغذائية وتمثيلها...دعم عمل الأعصاب.

ومن أهم مصادر تواجدها، الخضروات الورقية الخضراء، اللحوم بأنواعها، الألبان وبدائلها، البقوليات.