الساعة 00:00 م
الأحد 28 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خضراوات غنية بالفيتامينات والمعادن، تعرف عليها

حجم الخط
بروكلي.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

تحتوي خضراوات مثل البروكلي والملفوف على جزيء يساعد على الحفاظ على "حاجز" صحي في الرئتين قد يخفف بدوره من التهابات الرئة، إلى جانب كونها غنية بالفيتامينات والمعادن، وحتى لها خصائص مضادة للسرطان.

وتشير الأبحاث إلى أن تناول هذا النوع من الخضروات يمكن أن يساعد على التغلب على الزكام. وذكر العلماء أن هذا يمكن أن يعطي الجسم زخمًا في مجال مكافحة الإنفلونزا أو التهابات الجهاز التنفسي الأخرى.

قد يكون الناس أقل احتمالية للحفاظ على نظام غذائي جيد عندما يكونون مرضى، لذلك لا يأخذون جزيئات الخضروات التي تجعل هذا النظام يعمل.

وقالت دراسة طبية حديثة، إنها فكرة جيدة أن تأكل الكثير من الخضراوات على أي حال، لكن هذا يدل على أن من المهم جدا الاستمرار في تناولها عندما تكون مريضا.

وفحص العلماء من معهد فرانسيس كريك بروتينا يسمى مستقبل أريل هيدروكربون، والذي يمكن تنشيطه بواسطة الجزيئات الطبيعية في هذا النوع من الخضروات.

ويمكن للجزيئات الطبيعية الموجودة في الخضروات، مثل اللفت والقرنبيط، تنشيطه، ما يؤدي إلى بدء تفاعل تسلسلي داخلي.

ورغم أن تأثير مستقبلات أريل هيدروكربون على الخلايا المناعية مفهوم جيدا، لكن الدراسة الجديدة، وجدت أنه يلعب أيضا دورا في الخلايا البطانية التي تبطن الأوعية الدموية في الرئة.

وتتكون الرئة على حاجز مكون من طبقتين، واحدة من الخلايا البطانية والأخرى من الخلايا الظهارية، والتي تسمح للأكسجين بالدخول. لكن يجب الحفاظ على الحاجز قويا لدرء التلوث والفيروسات والبكتيريا.