الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

جرعة دواء منتهية الصلاحية تُودي بحياة 18 طفلًا بصنعاء

حجم الخط
أطفال اليمن
صنعاء - وكالات

توفي 18 طفلا، جراء تناولهم جرعة دواء منتهية الصلاحية، في العاصمة اليمنية صنعاء، وفق ما نقلته وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ)، عن جهة حكومية.

وقال وزير الإعلام والثقافة والسياحة معمر الإرياني، إن "18 طفلا من مرضى سرطان الدم توفوا بعد توزيع جماعة الحوثي جرعة دواء كيميائي منتهية الصلاحية، تم تكديسها لفترات طويلة في المخازن، وحقن الأطفال الضحايا بالجرعة الملوثة في أحد المستشفيات بصنعاء".

وبحسب "الإيراني" فإن التقارير تؤكد "أن جماعة الحوثي وزعت الأدوية التي كانت قد حصلت عليها كمساعدة مجانية من منظمة الصحة العالمية وجهات مانحة أخرى، وباعت جزءا منها، وخزنت كميات أخرى لفترات طويلة".

ويدّعي وزير الإعلام، أن "الحوثيين تلاعبوا بتاريخ انتهاء الجرع، ثم قاموا بتوزيعها على المستشفيات".

وطالب "المجتمع الدولي والأمم المتحدة والمنظمات الدولية، وعلى رأسها منظمة الصحة العالمية، بفتح تحقيق عاجل في الحادثة، وملاحقة ومحاسبة المتورطين فيها"، محملا الحوثيين "المسؤولية الكاملة عن فاجعة وفاة هؤلاء الأطفال ".

بدوره، أفاد موقع "المسيرة نت" الناطق باسم الحوثيين، بأن طه المتوكل وزير الصحة (في حكومة الحوثيين) "تفقد أحوال الأطفال المرضى بمركز اللوكيميا في مستشفى الكويت الجامعي بصنعاء، بمن فيهم الأطفال المتعافين الذين عانوا من مضاعفات استخدام دواء مهرب تم شراؤه من إحدى الصيدليات".

وأفادت وسائل إعلام محلية بأنه تم حقن الأطفال المتوفين، نهاية سبتمبر /أيلول الماضي، وتوفوا على مدار أيام متفرقة.

ويعاني القطاع الصحي في اليمن، من تدهور حاد جراء تداعيات الحرب المستمرة، ما أدى إلى انتشار الأوبئة والأمراض.

ومنذ أكثر من 7 سنوات ، يشهد اليمن حربا بين القوات الموالية للحكومة الشرعية، والحوثيين المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء منذ سبتمبر/ أيلول 2014.

وحتى نهاية 2021، أودت الحرب بحياة 377 ألف شخص، وكبدت اقتصاد اليمن خسائر 126 مليار دولار، وفق الأمم المتحدة.