الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"لضرب الحاضنة الشعبية"

"المنظمات الأهلية": الاحتلال يشن حربا مفتوحة في الضفة

حجم الخط
مركبة عسكرية إسرائيلية تغلق مدخل نابلس في دير شرف.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

شددت شبكة المنظمات الأهلية الفلسطينية على أن ممارسات الاحتلال في الضفة الغربية، لا سيما حصار مدينة نابلس، "حرب مفتوحة؛ لكي الوعي الفلسطيني، وتطويع الإرادة الفلسطينية للقبول بالتعايش".

ورأت المنظمات الأهلية في بيان لها تلقته "وكالة سند للأنباء" اليوم الثلاثاء، أن ممارسات الاحتلال "تندرج في إطار سياسة العقوبات الجماعية، ومحاولة لضرب الحاضنة الشعبية والهبة المتواصلة رفضًا للاحتلال وإجراءاته العنصرية".

واستدركت: "تنص المواثيق الدولية على تجريم القيام بهذه الممارسات من قبل قوة الاحتلال وتحرمها بشكل كامل لا سيما اتفاقيات جنيف للعام 1949 والعهد الدولي لحقوق الإنسان".

ونوهت إلى أن "جميع القوانين الدولية تنظر للعقوبات الجماعية على أنها جريمة حرب تستوجب الملاحقة والمعاقبة عليها".

ووصف ممارسات الاحتلال بـ "السياسة العدوانية". مؤكدة أنها "لا تنفصل عن الحصار الظالم على قطاع غزة أو استهداف القدس المحتلة والأغوار؛ وهي محاولة لفرض حل الأمر الواقع على الشعب الفلسطيني".

ورأت المنظمات الأهلية الفلسطينية، أن ذلك "يتطلب العمل بشكل فوري على تحقيق الوحدة الداخلية وإنهاء الانقسام، واعتماد استراتيجية مغايرة ترتقي بمستوى العمل الفلسطيني على المستوى الشعبي والرسمي والوطني".

وطالبت بـ "إنهاء جميع أشكال العلاقة مع الاحتلال وسحب الاعتراف به، والتوافق على خطة عمل وطنية تعزز البيئة العامة للمقاومة الشعبية، والإسراع بالخطوات الهادفة لمحاكمة دولة الاحتلال على جرائمها".

ودعت إلى "العمل على إعادة النظر بوظيفة السلطة برمتها ووضع خطة تساعد في تثبيت الناس فوق أرضهم رفضًا لمحاولات الاقتلاع والتطهير العرقي، ووضع سلم أولويات يعالج قضايا المواطن كافة".

ونوهت "المنظمات" إلى أهمية العمل عل فتح حوار داخلي ووضع التوجهات العامة التي تساعد على حالة "الاستنهاض الوطني" لمواجهة التحديات بما يحافظ على الحقوق الوطنية المشروعة للشعب الفلسطيني.

وتواصل سلطات الاحتلال فرض حصارها على محافظة نابلس، شمال الضفة الغربية، لليوم الـ 8 تواليًا، عبر نشر الحواجز العسكرية وإغلاق مداخلها بالسواتر الترابية والمكعبات الإسمنتية.

وأوضحت "المنظمات الأهلية" في بيانها، أن حصار الاحتلال لنابلس يحرم ما يزيد عن 420 ألف مواطن فلسطيني من حرية الحركة، بما فيها الوصول لأماكن العمل والدراسة.

ولفتت النظر إلى أن ما يجري في نابلس "يجري أيضًا في شعفاط وعناتا وبلدات وقرى القدس المحتلة، ومناطق عديدة أخرى، لا سيما جنين وشمال الضفة الغربية بشكل عام".

ونبهت إلى إطلاق أيدي المستوطنين لتصعيد اعتداءاتهم على المزارعين الفلسطينيين، ومهاجمة القرى والبلدات، وإغلاق مفترقات الطرق والشوارع وقطع الأشجار بحماية كاملة من جيش الاحتلال.

واستطردت: "تأتي هذه الممارسات والاعتداءات في سياق الاستفراد بمناطق محددة وتكريس واقع الكانتونات والمعازل العنصرية".