الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

وفاة و 80 إصابة جديدة بـ "الكوليرا" في لبنان

حجم الخط
علم لبنان
بيروت - وكالات

أعلن وزير الصحة اللبناني في حكومة تصريف الأعمال، فراس الأبيض، اليوم الأربعاء، عن تسجيل حالة وفاة، و80 إصابة جديدة بالكوليرا.

وقال"الأبيض" في مؤتمر صحافي، إن عدد الوفيات التراكمي ارتفع إلى 5 حالات، والإصابات 169.

وأشارن إلى "هناك انتشار واسع للكوليرا، معظمه لدى النازحين السوريين، ولكن هناك تزايد واضح بتسجيل أعداد الإصابات".

وبين أن "المياه الملوثة في مناطق عدة هي العنصر الأساسي الذي يسهم في رفع حالات الكوليرا، بالإضافة لمسألة تلوث الخضار من مياه الري، وبالدرجة الثالثة تأتي مسألة مخالطة المصاب بأشخاص عدة".

وأضاف: "محطة التكرير في مناطق انتشار الكوليرا معطلة وبالتالي، المياه لا تتكرر وتبقى ملوثة، وتذهب إلى المواطنين وتنشر الكوليرا فيما بينهم".

ويوم 12 أكتوبر الجاري، أعلنت وزارة الصحة في لبنان، عن أول وفاة بوباء الكوليرا، بعد أقل من أسبوع من الإعلان عن أول إصابة في البلاد.

وقالت وزارة الصحة على حسابها بموقع "تويتر" إنها سجلت في ذاك اليوم، 8 إصابات جديدة بالكوليرا في المناطق الشمالية، من بينها حالة وفاة. منوهة إلى أن العدد التراكمي للإصابات وصل إلى 26 حالة.

وكان لبنان قد أعلن في 6 أكتوبر تسجيل أول إصابة بالكوليرا في البلاد منذ عام 1993.

ويتزايد القلق في لبنان من انتشار أوسع لوباء الكوليرا في البلاد إذا لم يتم تدارك الوضع، علما أن بؤرة انتشار المرض في لبنان لا تزال محصورة في منطقة عكار شمالي البلاد.

وتجري وزارة الصحة فحوصات على المياه الجوفية في لبنان للتأكد ما إذا كانت حالات الكوليرا ناتجة عن تلوث المياه أم أن هذه العدوى انتقلت من سوريا إلى لبنان.