الساعة 00:00 م
الخميس 25 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ارتفاع عدد وفيات الكوليرا في لبنان إلى 18 شخصا

حجم الخط
كوليرا لبنان
بيروت-وكالات

أعلنت وزارة الصحة اللبنانية، اليوم الخميس، ارتفاع عدد الوفيات جرّاء الإصابة بوباء الكوليرا إلى 18 بعد تسجيل حالة وفاة جديدة، مشيرةً إلى ارتفاع العدد التراكمي للمصابين إلى 406.

وقالت الوزارة في تقرير نشرته عن حالات الكوليرا في لبنان، إنه تم تسجيل 6 إصابات جديدة رفعت العدد التراكمي إلى 406، كما تم تسجيل حالة وفاة واحدة رفعت العدد التراكمي للوفيات إلى 18.

ونبّهت الوزارة إلى أن "الكوليرا ناتجة عن جرثومة تنتقل عبر مياه الشرب أو مواد غذائية ملوّثة، أو من شخص إلى آخر عبر الأيدي الملوثة.

وأضافت أن فترة حضانة المرض تمتد من يومين إلى 5 أيام، وتشمل الأعراض إسهالاً مائيًا غزيرًا يسبب مضاعفات قد تؤدي إلى الوفاة في حال عدم المعالجة".

ويعاني لبنان من مشاكل تلوّث في مصادر المياه لديه، إضافة إلى أزمة نفايات قديمة، فضلاً عن أزمة صرف صحي تزداد حدة مع انقطاع الكهرباء عن الكثير من محطات تكرير الصرف الصحي.

وبسبب تخوف لبنان الرسمي والشعبي من انتشار الوباء على مستوى البلاد، اتخذت وزارة الصحة اللبنانية بالتعاون مع منظمات الأمم المتحدة المختصة أعلى درجات الحيطة والحذر لمنع انتشار بؤرة الوباء بشكل أوسع.

وتنتشر الكوليرا حسب البلدات اللبنانية، شمالاً بالدرجة الأولى، إذ سجلت 80 % من الإصابات، بينما سجلت عرسال البقاعية شرقا ومناطق أخرى 20%.

وفي 6 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، أعلنت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل أول إصابة بالكوليرا في البلاد منذ عام 1993 بمحافظة عكار شمال البلاد، لينتقل الوباء بعد ذلك إلى مناطق عدة في البلاد.