الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

بالفيديو والصور وفاة "الجدّة" في فيلم "Coco" الشهير

حجم الخط
شخصية كوكو الحقيقية (يسار).jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

توفيت بداية الأسبوع، ماريا سالود راميريس كاباييرو، المرأة التي استُلهمت منها شخصية "ماما كوكو" في فيلم "كوكو" الشهير الحائز جائزة أوسكار كأفضل فيلم تحريكي لعام 2018، وفق ما أفادت السلطات المكسيكية.

وأعلن موقع Excelsior со عن وفاة المعمرة المكسيكية، ماريا سالود راميريز كاباليرو التي استوحيت منها شخصية الجدة في فيلم الرسوم المتحركة الشهير"Coco".

وأشار الموقع إلى "أن ماريا سالود راميريز كاباليرو، التي ألهمت شخصية الجدة الكبرى لكوكو توفيت مؤخرًا في ولاية ميتشواكان المكسيكية عن عمر يناهز الـ 109 سنوات"، كما أشارت عائلتها.

ماريا سالود راميريس كاباييرو.webp
وتم إطلاق فيلم الرسوم المتحركة الشهير "Coco" عام 2017، وعام 2018 فاز هذا الفيلم بجائزتي "غولدن غلوب" و"أوسكار".

وأثناء العمل على مشروع الفيلم التقى منتجو ومخرجو الفيلم بماريا سالود راميريز كاباليرو، التي ألهمتهم لخلق شخصية جدة كوكو الكبرى في الفيلم.

ويتحدث الفيلم عن عيد "تذكار الموتى" المكسيكي، والذي يحتفل به في الأول والثاني من نوفمبر كل سنة، إذ يعتقد المحتفلون بهذا العيد أن أرواح الأجداد في هذا الوقت تعود إلى منازلها.

وبعد الانتشار الواسع لهذا الفيلم فتح منزل كاباليرو ليكون كمقصد لزوار محبي هذا العمل الفني.

كوكو أوسكار.png
وكتب رئيس هيئة السياحة بولاية ميتشواكان غرب المكسيك، التي تتحدر منها "ماما كوكو"، عبر تويتر: "أشعر ببالغ الأسى لوفاة دونيا ماريا سالود راميريس كاباييرو (ماما كوكو) وهي امرأة لا تكلّ ونموذج حياتي يُحتذى به، مصدر إلهام لهذه الشخصية التي جالت العالم".

وفارقت دونيا ماريا الحياة عن 109 سنوات في قريتها سانتا في دي لا لاغونا قرب بحيرة باتزكوارو السياحية، حيث تقام تقاليد "يوم الموتى"، وفق معلومات نشرتها وسائل إعلام محلية.

و"كوكو"؛ هو فيلم رسوم متحركة كوميدي محرك حاسوبياً ثلاثي الأبعاد صدر سنة 2017، وهُو من إنتاج استوديوهات بيكسار وتوزيع شركة أفلام والت ديزني، وإخراج مُشترك بين لي إدوارد أنريخ وأدريان مولينا.

بوستر فيلم كوكو (يمين) والجدة كوكو (يسار).webp
تدور أحداث الفيلم حول صبي يبلغ من العمر 12 عامًا يُدعى ميغيل، هذا الأخير لديه شغف كبير بالموسيقى حتى مع حظر عائلته لها على مدار أجيال طويلة. يرجع أصل فكرة الفيلم إلى مُناسبة يوم الموتى، التي تُعد يوم عُطلة في المكسيك.

عُرض الفيلم لأول مرة في 20 أكتوبر 2017، وذلك خلال مهرجان موريليا السينمائي الدولي في مدينة موريليا المكسيكية.

لقطة من فيلم كوكو.jpeg
صدر الفيلم مسرحيًا في المكسيك في الأسبوع الذي تلى عرضه في موريليا، وذلك في عطلة نهاية الأسبوع التي سبقت احتفالية تلك السنة بيوم الموتى، ثُم عُرض بعدها في الولايات المتحدة في 22 نوفمبر 2017.

أشاد النقاد بمُحتوى الفيلم ورسومه المُتحركة، كما أشادو أيضًا بأداء المُمثلين الصوتي وبالموسيقى الأصلية للفيلم وبالتأثيرات البصرية والقصة العاطفية واحترامه للثقافة المكسيكية.

جنى فيلم كوكو إيرادات فاقت 807 ملايين دولار أمريكي في جميع أنحاء العالم، ليكون بذلك فيلم الرسوم المتحركة السادس عشر الأعلى ربحًا على الإطلاق وقت صدوره.