الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

خاص حصار نابلس متواصل منذ 12 يومًا ودعوات للحكومة لعقد اجتماعاتها فيها

حجم الخط
حصار نابلس
نابلس - وكالة سند للأنباء

دعا منسق لجنة المؤسسات والفعاليات الوطنية في نابلس، غسان حمدان الحكومة الفلسطينية لزيارة المدينة وعقد اجتماعاتها الأسبوعية هناك؛ في ظل الحصار المفروض عليها منذ 12 يوما.

وقال حمدان لـ "وكالة سند للأنباء"، إن اجراءات الاحتلال رغم الصعوبات المفروضة وتداعيات الحصار، لن تؤثر على معنويات المواطنين وتقود لمزيد من التلاحم والوحدة والصمود.

وانتقد بشدة صمت المجتمع الدولي حيال ما تتعرض نابلس وجنين من ممارسات احتلالية، مشيدا بالتفاعل الشعبي مع المشهد الوطني العام في مدينتي نابلس وجنين.

وفي السياق، قال رئيس مجلس قروي دير شرف شادي حلاوة، إن الاحتلال أغلق الليلة الماضية، طرق تربط بلدة دير شرف بالمنطقة الغربية وقرى سبسطية والناقورة، لافتاً إلى انتشار القناصة الإسرائيلية على أسطح مباني على مفترق البلدة.

وأشار إلى أن أصحاب المحلات والمنشآت لم يتمكنوا من فتح محلاتهم منذ 12 يوما، ولا يزال غالبية مزارعي الزيتون غير قادرين على الوصول لأراضيهم، والتي تقدر بـ3500 دونم، غالبيتها تقع غربي البلدة على طريق طولكرم.

وتفرض سلطات الاحتلال الإسرائيلي حصارًا مشددًا على مدينة نابلس شمال الضفة الغربية لليوم الثاني عشر على التوالي، في إطار إجراءات تهدف لتضييق الخناق على مجموعة "عرين الأسود".

ويُضطر المواطنون أثناء محاولة الخروج من المدينة إلى سلك طرق ترابية وجبلية وعرة ويضطرون للانتظار على الحواجز العسكرية وتفتيش المركبات والتدقيق في هويات الركاب، قبل السماح لهم بالمرور.

وتُشكل نابلس التي يسكنها 425 ألف شخص حالة جغرافية استراتيجية في شمال الضفة، إذ أنها ترتبط مع مدن طوباس وجنين وقلقيلية وطولكرم، وبالتالي هذه المدن تتأثر أيضًا بإغلاق نابلس.