الساعة 00:00 م
الجمعة 26 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.76 جنيه إسترليني
5.37 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.08 يورو
3.8 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

يسبقه اليوم اجتماع تنسيقي

اللجنة الاستشارية لـ "الأونروا" تبدأ اجتماعاتها غدًا في الأردن

حجم الخط
bposts20180910132741.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

من المقرر أن تبدأ، غداً الإثنين، في الأردن اجتماعات اللجنة الاستشارية لوكالة الغوث الدولية "أونروا" بمشاركة ما يقارب 30 دولة.

والمشاركون أعضاء دائمون في اللجنة الاستشارية وممثلون عن الدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين، والدول المانحة للأونروا والمجموعة الأوربية وجامعة الدول العربية.

وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أحمد أبو هولي، في بيانٍ صحفي تلقته "وكالة سند للأنباء"، إن اجتماعات اللجنة الاستشارية ستبدأ اعمالها صباح غد الإثنين وتستمر لمدة يومين".

وأوضح أبو هولي أن الاجتماع سيُناقش قضايا متعددة ذات صلة بأنشطة وبرامج عمل الأونروا والخدمات التي تقدمها للاجئين الفلسطينيين واستراتيجيتها لجمع التبرعات.

وسيُناقش أيضًا، وفق أبو هولي، برنامج إصلاحات الوكالة الأممية، إضافة لمتابعة توصيات اللجنة الاستشارية السابقة ومدى استجابة وكالة الغوث لها.

وسيتناول الاجتماع، التحديات التي تواجه عمل الأونروا واوضاعها المالية وخطط التعامل مع صعوبات العجز المالي المتراكم عليها.

وأفاد أبو هولي أن العجز المالي للأونروا يقدر بـ 89 مليون دولار.

وذكر أن لقاء الأردن سيتناول التركيز على التقدم المنجز على صعيد تلبية الاحتياجات التمويلية في 2019 والخطط لتنفيذ استراتيجية حشد الموارد في 2020.

ونوه إلى أنه سيتم تداول الجهود المستمرة لوضع الأونروا على مسار تمويلي مناسب ومستدام وقابل للتنبؤ، علاوة على مناقشة مسودة موازنة 2020.

وصرّح القيادي الفلسطيني: "اجتماعات اللجنة الاستشارية تعقد في مرحلة مفصلية تواجه فيها الأونروا عجزًا ماليًا، سيؤثر على طبيعة خدماتها المقدمة للاجئين الفلسطينيين".

وقال إن هذا العجز "يشكل تحدياً للأونروا والدول المضيفة".

وأردف: "وفد دولة فلسطين سيحث الدول المانحة على تغطية العجز المالي عبر المساهمة بتمويل إضافي أو الإسراع بصرف التبرعات المعلن عنها في مؤتمر التعهدات لكبار المانحين المنعقد في نيويورك سبتمبر الماضي".

واستطرد: "سندعو لدعم التصويت العام على مستوى الدول الأعضاء في الجمعية العامة على مشروع قرار تمديد تفويض ولاية عمل الأونروا في الأول من ديسمبر القادم".

وكان مشروع القرار المشار لع قد حظي بدعم 170 دولة عضو في الأمم المتحدة، صوتت لصالح القرار في تصويت أولي على مستوى اللجنة الرابعة.

وأكد أبو هولي أن وفد فلسطين سيؤكد ضرورة أن تراعي ميزانية الأونروا للعام 2020 الزيادة الطبيعة في أعداد اللاجئين والاحتياجات المتزايدة دون اللجوء لتقليصها.

ولفت النظر إلى أن اجتماعاً تنسيقيًا للدول العربية المضيفة بحضور جامعة الدولة العربية سيسبق اجتماعات اللجنة الاستشارية.

وأوضح أن الاجتماع التنسيقي سيعقد اليوم الأحد، في مقر دائرة الشؤون الفلسطينية بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية لبحث القضايا المدرجة على جدول أعمال اجتماعات اللجنة الاستشارية.

ويُشارك في الاجتماع التنسيقي للدول العربية المضيفة للاجئين الفلسطينيين (الأردن، فلسطين، سورية، لبنان، مصر)، إضافة الى جامعة الدول العربية.