الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.27 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.99 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

استطلاع: لا حسم واضح لنتائج الانتخابات الإسرائيلية

حجم الخط
انتخابات إسرائيل
القدس - وكالة سند للأنباء

توقع استطلاع رأي إسرائيلي، اليوم الاثنين، عدم وجود حسم واضح لنتائج انتخابات "الكنيست" الإسرائيلية، التي ستجري يوم الثلاثاء 1 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، رغم تراجع طفيف لقائمة "الصهيونية الدينية"، ولحزب "ييش عتيد".

وبحسب استطلاع نشرته الإذاعة العامة الإسرائيلية "كان"، بقيت أصوات الناخبين محصورة داخل المعسكرين المتنافسين، فيما حافظ حزب "الليكود" بقيادة رئيس المعارضة بنيامين نتنياهو، على قوته، متوقعًا حصوله على 31 مقعدا.

وتراجعت "الصهيونية الدينية" بمقعد واحد، وحصلت على 13 مقعدًا، لكن هذا المقعد ذهب إلى حزب "شاس" الذي حصل على 9 مقاعد، وحصلت كتلة "يهدوت هتوراة" على 7 مقاعد.

وفي المعسكر الآخر المؤلف من أحزاب الائتلاف، توقع الاستطلاع تراجع حزب "ييش عتيد" بمقعد واحد، وحصوله على 24 مقعدًا قياسًا باستطلاع سابق لـ"كان"، وذهب هذا المقعد إلى قائمة "المعسكر الوطني" الذي حصل على 12 مقعدا.

وبقيت باقي النتائج بدون تغيير، مثلما كانت في استطلاعات سابقة نشرتها "كان"، إذ حصل حزب "يسرائيل بيتينو" على 6 مقاعد، والعمل على 5 مقاعد، وكذلك ميرتس. وحصلت القائمة الموحدة على 4 مقاعد.

واستنادا لهذه النتائج، فإن معسكر أحزاب اليمين في المعارضة بقيادة نتنياهو، حصلت على 60 مقعدا، مقابل 56 مقعدا لمعسكر أحزاب الائتلاف. وحصلت قائمة الجبهة – العربية للتغيير على 4 مقاعد.

وبحسب هذا الاستطلاع، فإن قوة حزب التجمع ارتفعت إلى 1.8% من الأصوات، علما أن استطلاعات أخرى أشارت إلى أن قوة التجمع هي 2.5% من الأصوات، أي أنه يقترب من نسبة الحسم وهي 3.25% من الأصوات.

واستمر تراجع حزب "البيت اليهودي"، بقيادة أييليت شاكيد، الذي توقع الاستطلاع حصوله على 1.6% من الأصوات.

وتعيش إسرائيل أزمة سياسية كبيرة، دفعتها لعقد الانتخابات 4 مرات في غضون 3 سنوات، فيما ستعقد انتخابات خامسة للكنيست في الأول من نوفمبر 2022، ومن غير المؤكد أنها ستكون قادرة على فك شيفرة الأزمة السياسية التي تعاني منها.