الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

شاكيد تدرس الانسحاب من السباق الانتخابي

حجم الخط
إييليت شاكيد.jpg
رام الله - وكالة سند للأنباء

تجري رئيسة قائمة "البيت اليهودي"، أييليت شاكيد، مشاورات مع جهات سياسية وكذلك مع شركائها في القائمة، حول الانسحاب من السباق الانتخابي أو خوض التنافس والمواصلة حتى النهاية.

مشاورات وزير الداخلية في حكومة الاحتلال الإسرائيلي، جاءت في ظل فشلها في عبور نسبة الحسم وفقًا للتوقعات واستطلاعات الرأي العام.

وأشار موقع "واللا الإخباري" الإسرائيلي إلى أن شاكيد بدأت تفكر جديًا بالانسحاب من المنافسة في انتخابات الكنيست الـ 25 المقرر إجراؤها في الأول من تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل.

ونوه "واللا" إلى أن قرار شاكيد يتزامن مع استمرار تراجع حزب "البيت اليهودي"، في استطلاعات الرأي التي توقعت حصوله على ما يتراوح بين 1.6% و1.8% من أصوات الناخبين.

وأفادت مصادر مقربة من شاكيد، أن الأخيرة لم تبادر إلى هذه المشاورات، وإنما تم التوجه إليها من قبل قيادات يمينية وخاصة في تيار "الصهيونية الدينية" التي تنافس على أصواته.

وادعت المصادر أن شاكيد "عازمة على المنافسة حتى النهاية"، وأن الضغوط عليها لدفعها إلى أخذ قرار بالانسحاب من السباق الانتخابي

وذكرت الموقع، أن شاكيد قد تتخذ قرارًا نهائيًا في هذا الشأن بحلول نهاية الأسبوع الجاري، أي قبل أيام قليلة من الانتخابات.

من جانبها قالت شاكيد، في مؤتمر انتخابي نظمه موقع "واللا" بالشراكة مع صحيفة "معاريف" إنها لا تنوي الابتعاد عن المشهد السياسي وتنوي الترشح حتى النهاية في الانتخابات المقبلة، رغم أنها لا تتجاوز نسبة الحسم في جميع الاستطلاعات.

وتشدد شاكيد على أن رئيس المعارضة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لن ينجح في تشكيل حكومة يمينية دون تجاوز قائمتها نسبة الحسم، وذلك في ظل التوقعات بأن يحصل معسكره على ما يتراوح بين 59 و60 مقعدًا.

ونوهت: "وهو ما يعني أنه (نتنياهو) بحاجة إلى مقعد أو اثنين لتشكيل حكومة ضيقة تعتمد على 61 نائبا من أصل 120".

ومن المتوقع أن يحصل حزب الليكود الذي يتزعمه نتنياهو على أكبر كتلة من المقاعد في الكنيست.

وبحسب استطلاع للقناة 12، نشر مساء الإثنين، يحصل معسكر نتنياهو على 60 مقعدا مقابل 56 مقعدا لأحزاب الائتلاف الإسرائيلي الحالي.

وجاء توزيع المقاعد على النحو الآتي: الليكود 32؛ "ييش عتيد" 24؛ "العسكر الوطني" 13؛ "الصهيونية الدينية 13؛ "شاس" 8؛ "يهدوت هتوراه" 7؛ "يسرائيل بيتينو" 5؛ "العمل" 5؛ "ميرتس" 5؛ "الموحدة" 4؛ الجهة/ العربية للتغيير 4.

في المقابل، يواصل التجمع الوطني الديمقراطي في اتجاهه التصاعدي ويحصل على 2% من نسبة الحسم؛ علمًا بأن استطلاعات أخرى أشارت إلى أن قوة التجمع هي 2.5% من الأصوات، أي أنه يقترب من نسبة الحسم وهي 3.25% من الأصوات.