الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

مسؤول أمريكي: تطورات مقلقة بشأن "النووي الروسي"

حجم الخط
الحرب في أوكرانيا
واشنطن-وكالات

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول أمريكي كبير قوله، اليوم الثلاثاء، إن هناك "تطورات جديدة ومقلقة" تتعلق بالترسانة النووية الروسية.

وبحسب الصحيفة، لم يقدم المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته، أية تفاصيل أخرى بشأن تصريحاته، وذلك عقب اتهام موسكو لكييف بالتحضير لاستخدام "قنبلة قذرة" أو حتى قنبلة نووية فيما تواصل روسيا عمليتها العسكرية في أوكرانيا.

وقد كررت روسيا تحذيراتها من أن كييف تستعد لاستخدام "قنبلة قذرة" في أوكرانيا، مشيرة إلى أنها ستطرح هذه القضية، التي يرفضها الغرب ويعدّها مجرد مزاعم، على مجلس الأمن الدولي اليوم الثلاثاء.

واتهمت الخارجية الروسية كييف وحلفاءها الغربيين بالتفاوض من أجل تزويد أوكرانيا بمكونات "القنبلة القذرة"، محذرة من اتخاذ ما قالت إنها إجراءات تؤدي بالعالم إلى كارثة نووية.

وقد نفى وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا الاتهامات الروسية، قائلا إنه اتفق مع نظيره الأميركي على أن ما وصفها بـ"حملة التضليل" الروسية بشأن القنبلة القذرة قد تكون ذريعة لعملية تحضر لها موسكو.

وبينما طالب حلف شمال الأطلسي (ناتو) روسيا بألا تستخدم الادّعاءات ذريعة لتصعيد حربها على أوكرانيا، قالت المتحدثة باسم البيت الأبيض كارين جان بيير إن الولايات المتحدة ترفض مزاعم روسيا العارية من الصحة بأن أوكرانيا تستعد لاستخدام "قنبلة قذرة" على أراضيها.

وأضافت أن واشنطن ترحب بموافقة الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إرسال خبراء إلى المنشآت الأوكرانية.

في المقابل، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إن نفي الدول الغربية تخطيط كييف لتصنيع "قنبلة قذرة" لا أساس له من الصحة، مشيرا إلى أن اتهام موسكو بإمكانية القيام بمثل هذه الخطوة "حديث غير جاد".

وقد نقلت وكالة رويترز عن مسؤول عسكري أميركي أن واشنطن لا ترى مؤشرات على أن روسيا اتخذت قرارا لاستعمال الأسلحة الكيماوية أو البيولوجية.

في سياق متصل، وصل الرئيس الألماني فرانك فالتر شتاينماير اليوم الثلاثاء إلى العاصمة الأوكرانية كييف، في زيارة مفاجئة هي الأولى من نوعها منذ بدء الحرب الروسية على البلاد في 24 فبراير/شباط الماضي.

يأتي ذلك بينما وجّه 30 نائبا ديمقراطيا بالكونغرس الأميركي رسالة إلى الرئيس جو بايدن يدعونه فيها إلى بذل جهود دبلوماسية نشطة لدعم تسوية ووقف لإطلاق النار في أوكرانيا، والانخراط في "محادثات مباشرة" مع روسيا.