الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

إسرائيل تأذن لشركة أمريكية ببدء إنتاج الغاز من "كاريش"

حجم الخط
حقل كاريش
القدس - وكالة سند للأنباء

أعطت وزارة الطاقة الإسرائيلية، مساء أمس الثلاثاء، الضوء الأخضر، لشركة "إنرجيان" الأمريكية للبدء في إنتاج الغاز من حقل "كاريش" بالبحر المتوسط.

وقالت قناة "كان" الإسرائيلية، إن الوزارة أعطت موافقتها للشركة المشغلة لـ"كاريش" لبدء الإنتاج، مُضيفةً أن إسرائيل ترغب في أن تبدأ الشركة الإنتاج في أقرب وقت ممكن.

وتقع منصة الغاز كاريش على بعد حوالي 80 كم غرب السواحل الإسرائيلية، وستنضم إلى منصات "تمار" و"ليفياثان" اللذين يضخان الغاز حاليا، بحسب موقع "سبونسر" الإسرائيلي.

ومنحت إسرائيل الضوء الأخضر للشركة الأمريكية للبدء في إنتاج الغاز من كاريش، قبل توقيع اتفاق ترسيم الحدود البحرية بين إسرائيل ولبنان والذي سيتم بشكل منفصل بوساطة أمريكية يوم غد الخميس.

وفي 9 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، أعلنت شركة "إنرجيان" ربط منصة الحقل الواقع بالبحر المتوسط، بشبكة الغاز الإسرائيلية، وبدأت في ضخ الغاز من الساحل إلى المنصة لاختبار الأنابيب.

وقالت الشركة، وقتها، بحسب موقع "واللا" الإسرائيلي، إنه بعد الحصول على الموافقة من وزارة الطاقة الإسرائيلية، بدأت عملية تدفق الغاز عبر نظام الأنابيب تحت الماء إلى المنصة (ضخ عكسي).

وقبل التوصل إلى اتفاق، كان لبنان وإسرائيل يتنازعان على منطقة بحرية غنية بالنفط والغاز في البحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترا مربعا، وتوسطت واشنطن في مفاوضات غير مباشرة بينهما لتسوية الخلاف وترسيم الحدود.