الساعة 00:00 م
السبت 04 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

"حمزة".. فيلم فلسطينيّ قصير بمهرجان القاهرة الدولي

حجم الخط
من فيلم حمزة.jpg
حيفا - وكالة سند للأنباء

ينطلق عرض الفيلم الفلسطينيّ "حمزة: أطارد شبحًا يطاردني"، للمخرج الحيفاويّ ورد كيّال، في عرضه العالميّ الأوّل ضمن مهرجان القاهرة الدوليّ في دورته الـ 44، ضمن 18 فيلمًا قصيرًا اختارهم المهرجان من حول العالم.

ويروي الفيلم الروائيّ القصير، وهو العمل السينمائيّ الأوّل لكيّال، قصّة كهل فلسطينيّ تحرّر من الأسر، وتلازمه أوهام عن مطاردة أسد ضارٍ في غابات فلسطين.

أُنتج الفيلم بتمويل شعبيّ فلسطينيّ، وتم تصويره في حيفا وعلى أراضي قرية البروة المهجّرة في الداخل المحتل.

أسرة فيلم حمزة.jpg
وأفاد صنّاع الفيلم في بيان، بأن "نخبة من المواهب الفلسطينيّة شاركت في إنتاج الفيلم، دامجًا بين طاقات شابّة وأخرى ذات رصيد كبير في السينما والمسرح الفلسطينيّ".

وأوضحوا: "يشارك في التمثيل كل من كامل الباشا (القدس)، معتز ملحيس (جنين)، ربى بلال (يافا)، خلود باسل (حيفا)، أسامة بواردي (الناصرة)، وآخرون".

والفيلم من تصوير أشرف ديواني من القدس، وسيناريو مجد كيّال من حيفا، وإنتاج هبة سلامة من حيفا أيضًا، وتوزيعMAD Solutions من القاهرة.

بوستر فيلم حمزة.jpg
وجاء في إعلان الفيلم أنّه يحكي "قصّة حمزة، وهو كهل يرفض التخلّي عن روتين يلازمه منذ تحرّر من السجن الإسرائيليّ في كل صباح، يصل حمزة الغابة ليطارد أسدًا وهميًا لا وجود له".

وأضاف: "رغم توسّل زوجته وسخرية جيرانه، يكافح الرجل لينتصر على الكائن الضاري. وفي نهاية كلّ معركة، يجد حمزة ملجأه الهادئ".

وذكر كيّال أن هذا الفيلم "قصّة شفاء بواسطة الصراع. تعويذة يوميّة تُطلق في البريّة، في مواجهة الذكريات المروّعة والشعور بالذنب".

وتابع: "هذا العمل كان رحلة شخصية وجماعية على مدار أشهر. العمل على السيناريو مع مجد كان رحلة شخصية لنا اتجاه عائلتنا، سألنا فيها أنفسنا عن كيف نشفي جروحنا من خلال الإصرار على تكملة طريق نضالٍ حتّى عندما نشعر بعبثيّتها".

من فيلم حمزة.jpg
وفيما يخصّ إنتاج الفيلم، قال: "خضنا تحديات إنتاج هذا الفيلم من خلال تمويل شعبيّ فلسطينيّ وتشكيل طاقم مهني فلسطينيّ كامل، للعمل على صناعة الفيلم".

وأكد: "هذه الطريق لبناء سينما فلسطينيّة مستقلّة رافضة للصناديق الإسرائيليّة، وهي الطريق الأسلم والأصح لبناء حاضنة ثقافية سينمائيّة، نحكي فيها بطريقتنا الخاصّة، بدون أي تدخّلات في رؤيتنا السينمائيّة".

وتُقام فعاليات الدورة الـ 44 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في الفترة ما بين 13 وحتى 22 تشرين ثاني/ نوفمبر المقبل. وقد تأسس في عام 1976 ويعد أول مهرجان سينمائي دولي عُقِدَ في العالم العربي.