الساعة 00:00 م
الجمعة 29 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.62 جنيه إسترليني
5.17 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.95 يورو
3.66 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

نصر الله: لم نٌقدم ضمانات أمنية لإسرائيل في "اتفاق الحدود"

حجم الخط
حسن نصر الله
بيروت - وكالات

قال أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر لله، أن بلاده لم تقدم أي ضمانات أمنية لإسرائيل في اتفاق ترسيم الحدود البحرية، مشيرا إلى وجود مساحة 2.5 كم لم يحسمها الاتفاق وعلى لبنان "تحريرها".

وأكد في كلمة متلفزة أن "لبنان لم يقدم أي ضمانات أمنية، لافتًا إلى أن "المفاوضات كادت تصل إلى الحرب قبل أن يتراجع الاحتلال الإسرائيلي".

ولفت إلى أن "وجود ظروف إقليمية ودولية ساعدت في هذا الإنجاز، من بينها الحرب الروسية - الأوكرانية أدى إلى سعي واشنطن لتجنب حرب أخرى بالمنطقة (..) حاجة الغرب إلى النفط والغاز، والأهم عدم جهوزية إسرائيل للدخول في حرب".

وأضح أن "هناك مساحة 2.5 كم مربع (من أصل 860 كلم مربع) لم يحسمها اتفاق ترسيم الحدود البحرية (..) وهذه مساحة من المياه الإقليمية اللبنانية المحتلة من قبل إسرائيل، وعلى لبنان العمل على تحريرها".

والخميس الماضي وقع لبنان وإسرائيل برعاية الأمم المتحدة اتفاقا وُصف بـ "التاريخي" وحظي بترحيب إقليمي ودولي واسع، تم خلاله الاتفاق على ترسيم الحدود البحرية بينهما.

وخاض الجانبان مفاوضات غير مباشرة استمرّت عامين بوساطة أمريكية، حول ترسيم الحدود في منطقة غنية بالنفط والغاز الطبيعي بالبحر المتوسط تبلغ مساحتها 860 كيلومترًا مربعًا.