الساعة 00:00 م
الإثنين 06 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.66 جنيه إسترليني
5.24 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.72 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

بعد إنجاز 50% منه.. لماذا فكّك البنتاغون الأمريكي ميناء غزة العائم؟

قنابل وصواريخ غير متفجرة.. خطر يداهم حياة الغزيين

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أوكرانيا تعرض "الحياد" مقابل ضمانات أمنية

حجم الخط
المفاوضات الروسية الأوكرانية في تركيا.jpg
القدس - وكالات

قال مفاوضون أوكرانيون، اليوم الثلاثاء، إن كييف اقترحت تبني وضع محايد مقابل ضمانات أمنية في المحادثات الجارية مع روسيا بتركيا، مما يعني أنها لن تنضم إلى تحالفات عسكرية أو تستضيف قواعد عسكرية.

وصرح المفاوضون للصحفيين في إسطنبول، بأن المقترحات ستشمل فترة مشاورات مدتها 15 عامًا بشأن وضع شبه جزيرة القرم التي ضمتها روسيا وبأنها يمكن أن تدخل حيز التنفيذ فقط في حالة وقف إطلاق النار الكامل.

وهذه المقترحات هي الأكثر تفصيلًا ووضوحًا التي تعلنها أوكرانيا على الملأ.

وتتطرق المقترحات أيضًا إلى ضمانات أمنية على غرار الضمانات الواردة في البند الخامس من معاهدة حلف شمال الأطلسي، وهو البند الخاص بالدفاع الجماعي. ومن الممكن أن تكون بولندا وإسرائيل وتركيا وكندا من بين الدول الضامنة لتنفيذ المقترحات الأمنية.

وذكر المفاوض الأوكراني أولكسندر تشالي: "إذا أمكننا تثبيت هذه البنود الرئيسية، وبالنسبة لنا هذا أهم شيء، فإن أوكرانيا ستكون عندئذ في وضع يوطد فعليًا وضعها الحالي كدولة غير عضو في تكتل وغير نووية في صيغة الحياد الدائم".

وأضاف في تصريحات أذاعها التلفزيون الأوكراني: "لن نستضيف قواعد عسكرية أجنبية على أراضينا، والأمر نفسه بالنسبة لنشر وحدات عسكرية على أراضينا، ولن ندخل في أي تحالفات عسكرية سياسية".

وتابع: "سيتم إجراء المناورات العسكرية على أراضينا بموافقة الدول الضامنة".

وقال المفاوض الأوكراني إن هناك من التفاصيل في المقترحات الأوكرانية الحالية ما يستحق عقد اجتماع بين الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين؛ "أوكرانيا تنتظر رد روسيا".

واجتمع المفاوضون الأوكرانيون والروس في تركيا اليوم الثلاثاء في أول محادثات مباشرة منذ قرابة ثلاثة أسابيع.

وطلب المفاوضون الأوكرانيون وقفًا لإطلاق النار دون مساومات بشأن أراض أو سيادة بعد أن أبعدت القوات الأوكرانية القوات الروسية عن كييف.