الساعة 00:00 م
الأحد 19 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.69 جنيه إسترليني
5.23 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.04 يورو
3.7 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

نبيل خلف .. عائد من جحيم التعذيب فقد عائلته بمجزرة المعمداني

محدث إصابات برصاص الاحتلال خلال مسيرات العودة

حجم الخط
3f69425c-89a3-4456-82af-f42194d620e2.jpeg
غزة-وكالة سند للأنباء

أصيب عدد من المواطنين، اليوم الجمعة، بجراح مختلفة جراء قمع الاحتلال للجمعة الـ70 لمسيرات العودة وكسر الحصار على الحدود الشرقية لقطاع غزة .

وأفادت وزارة الصحة أن 63 مواطنا أصيبوا، بينهم 17 طفلا وثلاثة إناث، جراء قمع جنود الاحتلال الإسرائيلي المتركزة خلف السواتر الترابية، للمتظاهرين في مخيمات العودة الخمسة على الحدود الشرقية للقطاع.

وبينت أن من بين الإصابات 32 إصابة بالرصاص الحي، تم تحويلها لمستشفيات القطاع لتلقي العلاج اللازم.

وكانت الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، دعت الفلسطينيين إلى المشاركة اليوم الجمعة، في مسيرات جديدة ضمن فعاليات مسيرات العودة تحت شعار "جمعة "الشباب الفلسطيني".

وتأتي الفعاليات الجمعة بعد أن ألغت الهيئة مسيرات العودة للأسبوع الماضي وقررت أن تقتصر فعاليات المسيرات على أداء صلاة عيد الأضحى المبارك في مخيم ملكة شرق غزة.

وأكدت الهيئة في بيان لها وصل "وكالة سند للأنباء" نسخة عنه، "استمرار مسيرات العودة في قطاع غزة المحاصر".

وطالبت بتفعيل مسيرات العودة في كافة ساحات التواجد الفلسطيني، لمواجهة صفقة القرن الأمريكية التي تستهدف فلسطين والأمة.

بدورها، قالت حركة حماس على لسان المتحدث باسمها حازم قاسم، إن الشباب الفلسطيني يمثل العمود الفقري للثورة الفلسطينية وللمسيرات العودة الشعبية.

وأشار قاسم إلى أن خروج شعبنا اليوم في مسيرات العودة وكسر الحصار، هو تأكيد جديد على ديمومة الفعل النضالي والكفاحي الفلسطيني.

كما أنه إصرار كبير على تحقيق الأهداف الكاملة للمسيرات الشعبية، وفي مقدمتها كسر الحصار عن قطاع غزة. حسب قاسم.

وذكر قاسم، أن غزة تنتفض اليوم في الوقت الذي تنتفض فيه القدس، في رسالة أن شعبنا الثائر في كل الساحات في فعل مقاوم متكامل.

من جانبه، حث عضو الهيئة الوطنية لمسيرات العودة، القيادي في حركة الأحرار الفلسطينية، ياسر خلف، على أهمية المشاركة في مسيرات الجمعة اليوم؛ لأنها تأكيد على استمراريتها كخيار شعبي واسع.

وشدد خلف على أن المسيرات أداة هامة في مواجهة الاحتلال وكسر الحصار وإسقاط المؤامرات التي تحاك ضد القضية والحقوق الفلسطينية، وأيضا كإنجاز وطني هام على طريق تحقيق تطلعات شعبنا بالحرية والاستقلال.

وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية فإن قمع الاحتلال للمشاركين في مسيرات العودة شرق القطاع التي انطلقت في 30 من آذار/مارس 2018، أدى لاستشهاد 307، وإصابة أكثر من 31 ألفاً.