الساعة 00:00 م
الثلاثاء 23 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

ردود فعل أميركية منددة بمنع نائبتين بالكونغرس من دخول فلسطين

حجم الخط
_108317914_get.jpg
واشنطن-وكالة سند للأنباء

توالت ردود الفعل على الساحة الأميركية المنددة بالقرار الإسرائيلي بمنع النائبتين عن الحزب الديمقراطي في مجلس النواب الأمريكي رشيدة طليب وإلهان عمر من دخول فلسطين في زيارة كانت مقررة اليوم الجمعة.

وجاء قرار المنع الإسرائيلي بعد أن حث الرئيس الأميركي دونالد ترمب في تغريدة على "توتير" الحكومة الإسرائيلية بمنع دخول النائبتين.

وقال ترمب، "في حال سمحت إسرائيل للنائبتين رشيدة طليب وإلهان عمر بالدخول فإن ذلك يمثل ضعفا كبيرا".

وأضاف، "إنهن يكرهن إسرائيل والشعب اليهودي ولا يوجد شيء يمكن فعله أو قوله لتغيير آرائهما. ستواجه مينيسوتا ومتشغان وقتا عصيبا في إعادتهما إلى منصبهما. إنها وصمة عار".

كما نشرت "لجنة الشؤون العامة الأميركية الإسرائيلية ايباك" تغريدة قالت فيها، "نحن لا نتفق مع دعم رشيدة طليب وإلهان عمر لحركة مقاطعة إسرائيل "BDS" إلى جانب مطالبة طليب بحل الدولة الواحدة.

وأضافت، اللجنة مستدركة، "لكن نعتقد أن كل عضو في الكونغرس يجب أن يكون قادراً على الزيارة وتجربة ديمقراطية حليفتنا إسرائيل بشكل مباشر.

من جانبه علق زعيم الأقلية الديمقراطية في مجلس الشيوخ تشاك شومر في تغريدة على حسابه في "توتير" إن "رفض دخول رشيدة طليب وإلهان عمر لإسرائيل علامة ضعف وتحدث ضرراً بالعلاقات الأميركية الإسرائيلية ودعم إسرائيل في أميركا".

بدوره، قال مرشح الرئاسة وعضو مجلس الشيوخ بيرني ساندر في تغريدة "إنه أمر مثير للاشمئزاز أن يكون متعصب مثل ترمب يهاجم رشيدة طليب وإلهان عمر بهذه الطريقة".

ولفت ساندر، إلى أن معارضة سياسة نتنياهو ليست كرها للشعب اليهودي.

وشدد على وجوب الوقوف ضد الذين يروجون الكراهية والعنصرية في إسرائيل وفلسطين والولايات المتحدة.

أما عضوة مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي ومرشحة الرئاسة إليزابيث وارن فقالت في تغريدتها "لا تقدم إسرائيل قضيتها كدولة ديمقراطية متسامحة أو حليف ثابت للولايات المتحدة الأميركية".

وأكدت وارن، أنَّ منع أعضاء كونغرس منتخبين من الزيارة بسبب آرائهم السياسية، خطوة "مخزية وغير مسبوقة".