الساعة 00:00 م
السبت 27 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.79 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

خلال خطابه في القمة العربية..

الرئيس يدعو لدعم فلسطين في كافة المحافل وتنفيذ المبادرة العربية

حجم الخط
الرئيس الفلسطيني محمود عباس
الجزائر - وكالات

دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس، القادة العرب للتحرك دوليًا لفضح ممارسات الاحتلال، وتنفيذ مبادرة السلام العربية، ودعم حق فلسطين في الحصول على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس عباس في القمة العربية المنعقدة في الجزائر، اليوم الأربعاء والتي أكد فيها حرصه على إنجاح جهودها الأخيرة لإتمام المصالحة.

وطالب الرئيس عباس، بالعمل على تطبيق قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، وتنفيذ قرار 181، و194، واللذان لم تلتزم إسرائيل بتنفيذهما حين وضعا كشرطين لقبول عضويتها في الأمم المتحدة.

وطالب الرئيس بالعمل على منع نقل سفارات أخرى إلى القدس، داعيًا إلى عقد مؤتمر دولي للسلام وفق الشرعية الدولية والعمل من أجل توفير الحماية الدولية لشعبنا.

ودعا الزعماء العرب لدعم تشكيل لجنة قانونية لمتابعة الجرائم التي ارتكبت بحق الشعب الفلسطيني، بفعل قرار وعد بلفور الذي تمر اليوم ذكراه ال 105، مشيرًا إلى أن تداعياته لا زالت مستمرة حتى اليوم.

وقال الرئيس إن إسرائيل ارتكبت أكثر من 50 مذبحة خلال وبعد نكبة عام 1948، مطالبا مرتكبي هذه الجرائم ومن ساعد على ارتكابها بالاعتراف بفعلته ودفع التعويضات.

واتهم إسرائيل بأنها تنتهك حل الدولتين والاتفاقيات الموقعة معها والقرارات الدولية وتتصرف كدولة فوق القانون مستندةً لصمت دولي وغياب للمساءلة والمحاسبة.

وأشار الرئيس إلى أن الشعب الفلسطيني يواجه ظروفًا دقيقة وصعبة في ظل استمرار الاستيطان والتهجير واحتجاز الأموال وإصدار القوانين العنصرية والحصار الجائر لقطاع غزة.

وأضاف أن إسرائيل تتحدى القانون الدولي وسط صمت ودعم من الدول العظمى، مرحبًا بتقرير اللجنة المشكلة من مجلس حقوق الإنسان الأممي الذين أدان الممارسات الإسرائيلية.

وأكد الرئيس على أن القيادة الفلسطينية ستعيد النظر في مجمل العلاقات مع إسرائيل في ظل سياساتها الحالية وعدم احترامها للاتفاقيات، وأنها ستنفذ قرارات المجلسين المركزي والوطني وستذهب للمحاكم الدولية والانضمام لمزيد من المنظمات الدولية لحماية حقوق شعبنا.

وطالب بتفعيل قرارات القمم العربية السابقة لدعم موازنة فلسطين وتفعيل شبكة الأمان العربية التي أقرت سابقًا.

ولفت الرئيس عباس لما تتعرض له القدس من محاولات لتغيير معالمها والسيطرة عليها، داعيًا القادة العرب لدعمها ودعم سكانها وإنجاح مؤتمر القدس الذي سيعقد العام المقبل في القدس.

ودعا الزعماء العرب، إلى وقفة حاسمة لنصرة القدس والأقصى باعتبارهما أمانة في أعناقهم، مؤكدا على أن مسؤولية عوائل الشهداء والجرحى والأسرى ستبقى في أعناقه ولن يفرط بها.

وانطلقت، مساء أمس الثلاثاء، في العاصمة الجزائرية، أعمال القمة العربية الـ 31، تحت شعار "لم الشمل"، بحضور رؤساء ووفود عربية، وبرئاسة الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون.

وعقدت جامعة الدول العربية التي تضم 22 دولة، آخر قمة لها في مارس/ آذار 2019 في تونس، قبل تفشي وباء "كوفيد-19، ومنذ ذلك الحين، قامت دول عدة أعضاء في الجامعة العربية، التي وضعت تاريخيا دعم القضية الفلسطينية وإدانة إسرائيل على رأس أولوياتها، بتطبيع لافت مع إسرائيل.