الساعة 00:00 م
الأربعاء 24 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.33 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.78 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جيش الاحتلال يُعلن مقتل "رائد" شمال قطاع غزة

فلسطيني يحول موقعاً عسكرياً مدمراً إلى مسكن لعائلته النازحة

"الوضع القائم" في الأقصى.. تغييرات إسرائيلية بطيئة ومستقبل خطير

لماذا اتخذ الاحتلال قرارا بإخفاء وجوه جنوده؟

حجم الخط
120184931180.jpg
القدس المحتلة-وكالة سند للأنباء

بدأ جيش الاحتلال، مؤخرا، بتطبيق أنظمة أقرها قبل ستة أشهر، وتقضي بمنع كشف وجوه جنوده في وسائل الإعلام، خلال أو بعد عمليات وأنشطة عسكرية، يطلقون خلالها النار.

 وتتعلق الأنظمة الجديدة بالمواجهات التي تقع بشكل دائم تقريبا عند السياج الحدودي المحيط بقطاع غزة.

وذكرت صحيفة "معاريف" اليوم، الجمعة، أن هذه الأنظمة تُطبق على الجنود وحتى الضباط برتبة رائد، الذي يشاركون في عمليات عسكرية، وتشمل هذه الأنظمة المجندات اللاتي يراقبن المناطق الحدودية.

وجرى اتخاذ القرار بهذا الخصوص بالاشتراك بين النيابة العسكرية ووحدة المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، وصادقت عليها هيئة الأركان العامة ورئيس أركان الجيش، أفيف كوخافي.

وأضافت الصحيفة أن الهدف هو "حماية الجنود والضباط من المس بهم وملاحقتهم"، حيث جرت ملاحقة جنود وضباط شاركوا في عمليات عسكرية وإطلاق نارعلى متظاهرين فلسطينيين، من خلال شبكات التواصل الاجتماعي.

وحسب الصحيفة، فإنه من السهل اليوم العثور على عنوان سكن الذين تظهر وجوههم وأسماءهم في وسائل الإعلام، وكذلك العثور على أفراد عائلاتهم.

والاعتبار الآخر الذي دفع إلى المصادقة على هذه الأنظمة، يتعلق بمنع ملاحقة الجنود والضباط قضائيا، من جانب جهات عديدة بينها حركة مقاطعة إسرائيل (BDS).

وحسب الأنظمة، فإن نظام كشف وجوه وأسماء الجنود يكون مطابقا للأنظمة التي تخضع لها القوات الخاصة والطيارين ومساعديهم وجنود وضباط الاستخبارات العسكرية.

 ويسمح بإجراء مقابلات صحافية مع ضباط برتبة رائد في حال لم يتخلل العملية العسكرية إطلاق نار.