الساعة 00:00 م
الخميس 28 مارس 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.19 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
3.98 يورو
3.68 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

"أي وصف لن يعبر عمّا عشناه".. شهادة مروّعة على إبادة غزة ترويها نور حميد

نتنياهو يبدأ مشاورات تشكيل الحكومة الجديدة

حجم الخط
نتنياهو وسط أنصاره.webp
رام الله - وكالة سند للأنباء

يبدأ بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلي الأسبق وزعيم حزب الليكود، اليوم الأحد، مشاورات أولية ولقاءات مع رؤساء الأحزاب المرشحة للمشاركة في ائتلافه الحكومي، بعد فوزه في انتخابات الكنيست الـ 25.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن مصادر مقربة من نتنياهو، أنه سيسرع من جهوده وتشكيل حكومته لتقديمها في أول جلسة للكنيست المنتخب في 15 من الشهر الجاري.

ومن المقرر أن يلتقي نتنياهو اليوم كلًا من رئيس حركة "شاس" أرييه درعي، ورئيس حزب "أغودات إسرائيل" يتسحاق غولدكنوف، ورئيس حزب "ديغل هتوراه "موشيه غافني، ورئيس حزب "الصهيونية الدينية" بتسليئيل سموتريتش.

وكان الناطق باسم حركة الجبهة الوطنية اليهودية، إيتمار بن غفير، أعلن مسبقًا أنه سيطلب لحزبه حقيبة الأمن الداخلي، مع توسيع الصلاحيات المخولة للوزير.

وأعلنت لجنة الانتخابات المركزية الإسرائيلية، مساء الخميس، فوز معسكر نتنياهو بـ 64 من مقاعد الكنيست الـ 120 بانتخابات هي الخامسة في غضون أقل من 4 سنوات.

ومن المرجح أن يكلف نتنياهو بهذه المهمة التي عليه استكمالها في غضون 28 يومًا من موعد التكليف، على أن يتم تمديدها 14 يومًا إضافية عند الحاجة وبشرط موافقة رئيس إسرائيل يتسحاق هرتسوغ.

وتتوجه الأنظار محليًا ودوليًا إلى تشكيلة الحكومة الجديدة، وسط مخاوف من منح سموتريتش وبن غفير حقائب هامة.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية، أول من أمس الجمعة، عن مصادر سياسية، أن نتنياهو لا يرغب في المخاطرة بمنح مَن وصفتهم بممثلي اليمين المتطرف، مثل بن غفير، حقائب سيادية.

وأضافت: "لذلك يسعى نتنياهو إلى إقناع خصميه يائير لبيد وبيني غانتس بالانضمام إلى حكومة برئاسته ليتجنب عزلة دولية".

وذكرت تقارير صحفية، أن الإدارة الأمريكية ودولًا أوروبية أبلغته بأنها لن تتعامل مع بن غفير كوزير، كما أن دولًا عربية حذرت رئيس الليكود من تنصيب بن غفير وزيرًا.

وتابعت، نقلا عن المصادر السياسية (التي لم تسمها)، أن نتنياهو لا يستبعد إمكانية التوجه إلى رئيس القائمة العربية الموحدة منصور عباس، ليكون عنصر موازنة أمام المتطرفِين اليمينيين.

ويتكون معسكر نتنياهو من 4 أحزاب يمينية: "الليكود"، "شاس"، "يهودوت هتوراه"، و"الصهيونية الدينية".

وطبقا للقانون، فإن نتنياهو يحتاج إلى 61 عضوًا على الأقل من أعضاء الكنيست الـ 120 لنيل حكومته ثقة البرلمان.