الساعة 00:00 م
الأربعاء 01 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.71 جنيه إسترليني
5.3 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.03 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

وزير مصري: مياه النيل لا تكفي ونبحث عن مصادر أخرى

حجم الخط
مقطع من نهر النيل بمصر
القاهرة - وكالات

أعلن وزير الري المصري هاني سويلم، أن مصر لديها كمية محدودة من مياه النيل، وبالتالي لا بد من إعادة استخدامها من خلال محطات المعالجة.

وأشار "سويلم" في تصريحات صحفية اليوم الخميس، إلى أنه تم الانتهاء من تأهيل 6 آلاف كيلو متر من الترع بهدف الاستفادة من المياه وتقليل الهدر، "وهذا رقم ضخم وليس بسيطا".

وقال: "إن الدولة استثمرت في تبطين الترع وهو مشروع لم يحدث في تاريخ مصر، ونعمل على تعظيم الاستفادة من كل قطرة مياه".

واستطرد: "نعمل بـ 55.5 مليار متر مكعب من المياه في العام منذ بناء السد العالي"، لافتًا النظر إلى أن "عدد السكان تضاعف في الدولة 4 مرات والدولة حريصة على إدارة المياه وتدوير المياه".

وأضاف أن "ارتفاع منسوب البحر أكبر تحد يواجه مصر؛ محطة بحر البقر الأكبر في العالم لإعادة استخدام المياه تنتج مياها نقية صالحة للري، ومعظم المحطات تخضع للرقابة، ويجري عمل تحليل مستمر للمياه لأننا نهتم بجودة المياه".

وأوضح وزير الري أن الزراعة في غرب الدلتا تعتمد على إعادة استخدام المياه؛ "لأن مواردنا في المياه قليلة جدًا، وليس أمامنا غير إعادة استخدام المياه والاعتماد على محطات المعالجة".

ونوه إلى أن "السد العالي يحجز المياه وفقا لمناسيب حوالي 130 مليار متر مكعب من المياه، ولدينا أيضا مركز التنبؤ الذي يحدد لنا كمية الأمطار في دول حوض النيل".