الساعة 00:00 م
الثلاثاء 30 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.84 جنيه إسترليني
5.4 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.1 يورو
3.83 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

81 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية خلال أكتوبر الماضي

حجم الخط
خلال اعتداء قوات الاحتلال على صحفي فلسطيني ومنعه من التغطية.jpeg
رام الله - وكالة سند للأنباء

بلغ عدد الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، خلال شهر تشرين أول/ أكتوبر الماضي، 81 اعتداءً، مقارنة بـ 57 اعتداء وُثقت خلال شهر أيلول/ سبتمبر من ذات العام.

وقال المركز الفلسطيني للتنمية والحريات "مدى"، في تقريره الشهري، إن ارتفاع الانتهاكات جاء نتيجة ارتفاع ملحوظ في عدد الانتهاكات الإسرائيلية التي قفزت بمقدار 26 نقطة عن الشهر السابق.

التواصل الاجتماعي..

ووثق تقرير "مدى" الذي حصلت "وكالة سند للأنباء" على نسخة منه، ما مجموعه 9 انتهاكات ارتكبتها شركة "فيسبوك"؛ تمثلت بإغلاق وحجب الصفحات.

وقد أغلقت شركة فيسبوك وقيدت خلال شهر أكتوبر 9 صفحات إخبارية، وصفحات خاصة بصحفيين فلسطينيين يعملون مدراء على الصفحات الإخبارية.

وارتفعت أعداد الانتهاكات الخاصة بوسائل التواصل الاجتماعي الشهر الماضي إلى 9؛ بنسبة 11% من مجمل الانتهاكات مقابل 5 وثقت خلال أيلول.

وارتكبت "جهات أخرى" انتهاكًا واحدًا تمثل بإقدام صحيفة "نيويورك تايمز" على فصل مصورها الصحفي في قطاع غزة نتيجة لتحريض كاتب إسرائيلي ضده.

انتهاكات الاحتلال..

وأفاد مركز مدى، بأن الانتهاكات الإسرائيلية بلغت 66 انتهاكا خلال شهر أكتوبر الماضي، مقارنة بـ 40 خلال شهر سبتمبر.

وشكلت الانتهاكات الإسرائيلية 82% من إجمالي أعداد الانتهاكات المرتكبة خلال الشهر الماضي. ورصد التقرير أكثر من حادث استهداف مباشرة للصحفيين أو سياراتهم، ومنعهم من التغطية.

وجاء في تقرير المركز "كان أبرز تلك الاعتداءات توثيق 16 اعتداءً جسديًا ما بين إصابة بالرصاص المطاطي أو الاختناق برائحة الغاز، و30 انتهاكًا ضد الصحفيين بمنعهم من التغطية".

واستهدف جنود الاحتلال 8 صحفيين لمنعهم من التغطية وكان أشد الانتهاكات ما تعرض له 4 صحفيين من حصار واستهداف بالرصاص، أثناء تغطية عملية اقتحام الجيش لمخيم جنين.

واحتجزت قوات الاحتلال 4 صحفيين في فعاليات مختلفة، وتم تكسير الهاتف النقال لأحدهم إضافة لإتلاف دولاب سيارته، كما دهمت منزل صحفي بحثًا عن تسجيلات كاميرات المراقبة الموجودة على مداخل المنزل.