الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

عدنان البرش .. اغتيال طبيب يفضح التعذيب في سجون الاحتلال

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

45 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية في نوفمبر

حجم الخط
انتهاكات بحق الصحفيين
غزة-وكالة سند للأنباء

رصدت لجنة دعم الصحفيين، 45 انتهاكًا بحق الحريات الإعلامية ضد الصحفيين في الأراضي الفلسطينية، خلال شهر نوفمبر/تشرين ثاني المنصرم.

وتمثلت الانتهاكات بالاعتقال، والتهديد والاستهداف بالرصاص والاعتداء المباشر الميداني والسحل والمنع من التغطية وتحطيم المعدات الصحفية.

وبحسب تقرير اللجنة، فإن شهر نوفمبر/ تشرين الثاني، شهد أكثر من 34 انتهاكاً إسرائيلياً بحق الإعلاميين والطواقم الصحفية، في حين سجل التقرير 11 حالة من الانتهاكات من قبل مواقع التواصل الاجتماعي.

ووثق التقرير خلال شهر نوفمبر، إصابة واستهداف 8 من الصحفيين، والاعتداء عليهم من قبل الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه.

كما وثق التقرير، اعتقال واحتجاز واستدعاء قوات الاحتلال "الإسرائيلي لـ4 من صحفيين، حيث تم الافراج عنهم فيما بعد.

وأصدرت محكمة الاحتلال بتمديد اعتقال وتأجيل جلسة محاكمة الصحفي الأسير محمد عصيدة لمدة 4 أشهر جديدة، وكذلك تأجيل محاكمة الصحافية لمى غوشة، وتجديد الحبس المنزلي لها ومنعها من التواصل عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

إلى ذلك، منعت قوات الاحتلال بالشراكة مع المستوطنين، 9 حالات من التغطية الصحفية، وعرقلت أداء مهامهم وتغطيتهم المسيرات والفعاليات ومنعتهم من العمل.

وهددت اثنين من الصحفيين باعتقالهم وقتلهم وتغريمهم مبالغ مالية، وإطلاق النار عليهم تخللها الشتم والسب والألفاظ النابية لمنعهم عن استمرار عملهم.

 ووثق التقرير 6 حالات تحطيم لمركبات ومعدات صحافية ومصادرة معدات وبطاقات هوية، وحالتي اقتحام ومداهمة وتفتيش وعبث في محتويات منزلي الصحفيين.

وبشأن مضايقات الاحتلال للصحفيين الأسرى في سجون الاحتلال، سجل التقرير حالة للإهمال الطبي ومنع إعطاء الدواء للإعلامية دينا جرادات والمريضة بمرض" الاستسقاء الدماغي".

وفي شأن محاربة المحتوى والرواية الفلسطينية، أغلقت إدارات مواقع التواصل الاجتماعي وقيدت حساب وحظرت بضغط من الاحتلال الإسرائيلي أكثر من 11 صفحة وحساب لصحفيين وإعلاميين.

وتمثلت الانتهاكات في حذف وتقييد ومنع نشر وإخفاء منشورات من قبل إدارة "فيس بوك"، لعدد كبير من الصحفيين.