الساعة 00:00 م
السبت 20 ابريل 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.65 جنيه إسترليني
5.31 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4.01 يورو
3.76 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

جرّاح عظام مصري يتطوّع لإنقاذ الجرحى.. هذا ما قاله عن غزة؟

54 انتهاكا ضد الحريات الإعلامية في نوفمبر

حجم الخط
رام الله - وكالة سند للأنباء

رصد المركز الفلسطيني للتنمية والحريات الإعلامية (مدى) ووثق خلال شهر تشرين ثاني/ نوفمبر الماضي ما مجموعه 54 انتهاكًا ضد الحريات الإعلامية في فلسطين، مقارنة مع 28 في تشرين أول/ أكتوبر.

وأفاد مركز "مدى" في تقرير له اليوم الاثنين، حصلت عليه "وكالة سند للأنباء"، بأن قوات الاحتلال ارتكبت معظم الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية، بما مجموعه 39 انتهاكًا، مقارنة مع 19 في أكتوبر.

وشكلت الانتهاكات الإسرائيلية ما نسبته 72% من مجمل الانتهاكات في تشرين ثاني الماضي؛ وكانت الإصابات الجسدية والاستهداف لمنع التغطية الأعلى من بين أنواع الاعتداءات الأخرى، حيث بلغت 18 اعتداء مجتمعة.

وتجلت السياسة الإسرائيلية الهادفة لحجب الحقيقة بمنع الصحفيين من التغطية، من خلال إبعادهم ووسائل الإعلام عن أماكن الحدث بشتى الطرق، ووثق "مدى" 16 انتهاكًا بمنع التغطية.

وقامت قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي، تنفيذ عمليات اعتقال واحتجاز لـ 3 صحفيين.

وأردف المركز الفلسطيني: "وارتكبت جهات فلسطينية 8 انتهاكات بنسبة 15% من مجمل الاعتداءات، و7 ارتكبتها شركة "ميتا" التي تضم أكثر من تطبيق من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي".

وارتكبت شركة "ميتا"؛ وهي الشركة المالكة لعدد من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، خلال تشرين ثاني 7 انتهاكات ضد صحفيين وصفحات إعلامية فلسطينية، بما نسبته 13% من مجمل الانتهاكات ضد الحريات الإعلامية الفلسطينية.

وأوضح مركز مدى: "وصل الارتفاع في أعداد الانتهاكات إلى 92% مقارنة بشهر تشرين أول الماضي، ما يشكل انتكاسة في حالة الحريات الإعلامية إذا ما قورنت بالشهور القليلة السابقة".