الساعة 00:00 م
الجمعة 03 مايو 2024
22° القدس
21° رام الله
21° الخليل
25° غزة
4.67 جنيه إسترليني
5.26 دينار أردني
0.08 جنيه مصري
4 يورو
3.73 دولار أمريكي
4

الأكثر رواجا Trending

أطفال غزة يدفعون ثمن الأسلحة المحرمة

معروف: معلبات مفخخة يتركها الاحتلال بمنازل غزة

خاص الاحتلال سمح بإدخال معدات صيد بعد توقف 15 عامًا

حجم الخط
صيادي غزة
غزة - وكالة سند للأنباء

سمحت سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإدخال بعض معدات الصيد إلى قطاع غزة، لأول مرة منذ 15 عامًا.

وقال نقيب الصيادين نزار عياش، لـ"وكالة سند للأنباء"، إنّ الاحتلال سمح بإدخال معدات لـ47 صياداً فلسطيني، تتنوع ما بين أجهزة وقطع غيار، ومادة "الفيبر جلاس"، بالإضافة لـ 25 ماتورا.

وأشار "عياش" إلى أن العدد المطلوب لقطاع الصيد بغزة أكثر من ذلك بكثير، حيث يحتاج أكثر من 300 قارب صيد للصيانة بمادة "الفيبر"، وجميع قوارب الصيد تحتاج لمواتير جديدة، لافتاً إلى أن الاحتلال اعتبر الخطوة بأنها "مرحلة تجريبية".

وسيتم توزيع المواد التي دخلت إلى غزة، عن طريق معبر "كرم أبو سالم"، ثم معبر "كارني"، ثم بيعها عن طريق التاجر الذي جاءت البضاعة باسمه في ورشة أعدت داخل ميناء غزة بإشراف ومراقبة الأمم المتحدة، وفق "عياش".

وطالب بإدخال المزيد من المعدات المطلوبة لجميع الصيادين، موضحاً أنه منذ 15 عاماً لم يدخل أي ماتور لقوارب الصيد لقطاع غزة، وبالتالي أصبح كل قطاع الصيد آيل للسقوط.

واعتبر مكتب منسق الأمم المتحدة الخاص بعملية السلام في الشرق الأوسط تور وينسلاند، في بيان له أمس الأحد، أن إدخال المعدات خطوة مهمة إلى الأمام.

وأضاف البيان " للمرة الأولى منذ عام 2007، تدخل المواد ذات الاستخدام المزدوج لأغراض مدنية وعسكرية لإصلاح قوارب الصيد في غزة، بجهود الأمم المتحدة مع الجهات الفلسطينية".

ويعاني صيادو غزة، من انتهاكات إسرائيلية كثيرة، منها محاولة إغراق مراكبهم في البحر، وملاحقتهم واعتقالهم، وإطلاق النيران صوبهم، ما يتسبب بإصابتهم أو استشهادهم، فضلا عن تقليص مساحة الصيد لفترات طويلة، ومنع إدخال مستلزمات الصيد.

وتمنع إسرائيل إدخال مادة "الفيبر جلاس"، ومعدات الصيد بحجة استخدامها لأغراض مزدوجة من قبل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة.

وتضم مهنة الصيد أكثر 4500 صياد يعيلون أُسرا تضم حوالي 40 ألف فرد، فيما يعمل 1300 مركب صيد في بحر القطاع، وفق معطيات وزارة الزراعة.